الرئيسية المرأة ديكور المنزل والمطبخ جمعيةأفق للنهوض بأوضاع المرأة تطالب بتحديد المسؤوليات و ترتيب الجزاءات في قضية فاجعة طنجة

جمعيةأفق للنهوض بأوضاع المرأة تطالب بتحديد المسؤوليات و ترتيب الجزاءات في قضية فاجعة طنجة

كتبه كتب في 9 فبراير 2021 - 11:53 م
مراسلة: عبد الرضي لمقدم/ الرباط -جريدة البديل السياسي :
تتابع جمعية أفق للنهوض بأوضاع المرأة، باهتمام بالغ، وقلق متزايد، التطورات المرتبطة لما أصبح يعرف بفاجعة طنجة لما خلفته من هول وصدمة ورجة قوية في المجتمع المغربي عامة. وجمعية أفق للنهوض بأوضاع المرأة، وبعد ما وقفت على حقيقة وحجم الضرر الكبير الذي لحق بالنساء العاملات والمستخدمات في الوحدة الإنتاجية بطنجة، خاصة وأغلبهن معيلات لأسرهن. ووعيا من الجمعية، بغياب ظروف ومستلزمات مواجهة الكوارث الطبيعية والصحة والسلامة، في محيط اشتغال العاملات وفي الوسائل المستعملة لنقلهن الجماعي حيث تنعدم أيضا شروط الأمان والسلامة.
وحيث أن جمعية أفق للنهوض بأوضاع المرأة سبق أن نددت بالأوضاع المزرية للنساء العاملات، اللائي يمعن جشع وتهور أرباب الوحدات الصناعية والفلاحية والتجارية في إخضاعهن لشتى أنواع الحيف والاستغلال، وتعريض حياتهن للخطر، وأرواح ضحيا حوادث الطرق خير دليل على ذلك، وإذ تتقدم رئيسة الجمعية باسم المكتب الاداري، بتعازيها الحارة المشفوعة بأصدق المواساة لعائلات وأقرباء الضحايا متمنية الشفاء العاجل للمصابات والمصابين في الحادث. فإن جمعية أفق للنهوض بأوضاع المرأة، تعلن ما يلي:
– ضرورة فتح تحقيق شامل ودقيق حول ظروف وملابسات غرق مجموعة من النساء العاملات بطنجة والمسؤوليات وترتيب الجزاء، بالنظر لحجم الفاجعة التي أودت بحياة عدد كبير من الضحايا.
– ضرورة تكثيف دوريات لجان المراقبة للوقوف عن كثب، على الأوضاع والظروف المتوفرة بالمؤسسات الإنتاجية واتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية في حق كل من ثبت عليه الإخلال بشروط الوقاية والسلامة في وحدات الإنتاج.
– زجر كل أشكال التهور والاستخفاف من قبل أرباب الوحدات الإنتاجية بالإجراءات الاحترازية اللازمة، ومحاسبة إهمال الجهات المعنية دورها الأساس في فرض شروط الصحة والسلامة في فضاءات التشغيل والمرافقة الجماعية والنقل، بما هو استخفاف وإهمال لحياة العاملات.
– التجاوب العاجل مع المطالب، الداعية لتجويد شروط فضاء العمل بما يضمن الوقاية والسلامة من مخاطر الشغل والكوارث الطبيعية، والأمراض والأوبئة، وحماية ممثلي العمال عموما، من الطرد والقرارات التعسفية، بسبب المطالبة بتوفير مستلزمات وظروف العمل التي تحمي حياة العاملات والعاملين.
– استخلاص الدروس البليغة من الجائحة، في أفق القطع مع كل أشكال الاستغلال الجشع لعرق وجهود النساء العاملات في مختلف المرافق والخدمات، ومراجعة أوضاعهن في اتجاه مزيد من تحصين وحماية حقوقهن الاقتصادية والاجتماعية.
– دعوة الحكومة إلى التخلي عن السياسات اللاشعبية التي تنهجها والتي تؤدي إلى مزيد من تأنيث الفقر وطرح برامج وطنية استعجالية بديلة لمحاربة أشكال الهشاشة التي تعانيها المرأة المغربية عموما، والمرأة العالمة على وجه الخصوص.
حرر في الرباط بتاريخ 09 فبراير 2021
فاطمة الزهراء شعبة رئيسة جمعية أفق للنهوض بأوضاع المرأة

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .