الرئيسية روبورتاج و تحقيق اكتشاف نوع جديد من العناكب في المغرب

اكتشاف نوع جديد من العناكب في المغرب

كتبه كتب في 11 يناير 2021 - 4:39 م

جريدة البديل السياسي :

تم العثور مؤخرا على نوع جديد من العناكب، طالما تم الخلط بينه وبين نوع آخر، وذلك بالقرب من الزاك (منطقة كلميم – واد نون) والنيف (إقليم تنغير، جهة درعة تافيلالت).

يبدو أن عائلة ” Sahastata”، وهو نوع من العناكب رتيلاوات الشكل من فصيلة “فيليستاتيدي”، والتي تتواجد بشكل خاص في شمال إفريقيا، آخذة في التوسع. فبحسب دراسة علمية جديدة، نُشرت الأسبوع الماضي، تم اكتشاف نوعين جديدين، استنادا إلى عينات من الذكور والإناث تمت تربيتهما في جنوب عمان والمغرب.

وأوضحت الدراسة أن هذه العائلة تشمل الآن سبعة أنواع معروفة. علاوة على ذلك، فإن العينات التي حددتها دراسة سابقة يرجع تاريخها إلى عام 1968، مثل Sahastata Nigra، والقادمة من مناطق مثل المغرب، “يمكن أن تنتمي إلى أنواع أخرى غير موصوفة “.

وتم العثور على الأنواع المغربية التي أطلق عليها اسم ” Sahastata Wunderlichi sp. Nov” في مدينة الزاك (منطقة كلميم -واد نون)، حيث تم العثور على عينات في منطقة منبسطة وواسعة محاطة بالكثبان الرملية، وتحت الصخور الكبيرة، وتم العثور على أخرى، في النيف، وهي جماعة قروية تابعة لإقليم تنغير.

وأشارت الدراسة إلى أن هذه العينات “كانت تتواجد في جحور سحالي أو جحور لعقارب تقع تحت الصخور، حيت تبني شبكات طويلة على شكل أنبوب، وبعض الإناث كان لديهن أكياس بيض”.

ويتم تمييز الذكور من هذا النوع المغربي من خلال “لون كريمي مصفر باهت” وأيضا من خلال “قشرة ذات صبغة داكنة حول العينين وعليه رسم خفيف يأخذ شكل حرف V ذو لون بني فاتح” بالإضافة إلى “عظمة الصدر مع علامات بيضاء في الخلف” و” بطن بني مصفر فاتح “. أما الإناث فتتميزن بقشرة بنية اللون منقطة باللون البني الغامق وبرسم متوسط، على شكل حرف V ولونه بني غامق، وأيضا عظمة الصدر، وساقين بنيين غامقين، مع خطوط طويلة وبنية اللون أيضا، وبطن رمادية إلى بنية.

وتطرقت الدراسة، أيضا إلى دورة حياة الأنواع الثلاثة من Sahastata، بما في ذلك الوقت اللازم للوصول إلى النضج لدى الجنسين، وأشار الباحثون إلى أن ما بين 20-25 ٪ فقط من العينات التي تصل إلى سن الرشد وهم ذكور.

وتقدم هذه الدراسة معلومات متناقضة مع تلك التي نشرت سنة 1968، والتي تؤكد أن هذه الفصيلة من العناكب تضم نوعًا واحدًا منتشرًا على نطاق واسع تمتد من الصحراء المغربية إلى شبه الجزيرة العربية.

 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .