الرئيسية البديل الثقافي مشرع بلقصيري تستضيف مهرجان باناصا الدولي في دورته الثالثة‬

مشرع بلقصيري تستضيف مهرجان باناصا الدولي في دورته الثالثة‬

كتبه كتب في 21 ديسمبر 2020 - 3:01 ص

البديل الثقافي:

بتنسيق مع مديرية وزارة الثقافة بإقليم القنيطرة، تنظم جمعية أجيالكم للثقافات والفنون والتنمية بمشرع بلقصيري مهرجان باناصا الدولي لتشكيلات سبو في دورته  الثالثة (دورة افتراضية)، تحت شعار ”عزم وإخلاص ووفاء وتشبت بكل شبر من الصحراء المغربية“ وذلك خلال الفترة من 23 إلى 27 دجنبر الجاري، حيث سيعرف المهرجان تنظيم مجموعة من الأنشطة المتنوعة يشارك فيها أكثر من 200 فنان من داخل وخارج المغرب، بالإضافة إلى تنظيم معرض تشكيلي يشارك فيه 140 فنانا وفنانة .

مهرجان باناصا يأتي في غمرة الاحتفالات المجيدة بالتحول الإيجابي الذي شهدته قضية الصحراء المغربية والاعتراف الدولي الكبير بحقوق المغرب التاريخية والشرعية على كل شبر من أراضينا، حيث أوضحت رئيسة الجمعية صارة ظفر الله، أنه سيجمع ألمع الفنانين والفنانات من جميع ربوع المملكة، إضافة إلى مشاركة مجموعة من الدول الصديقة منها : تونس، الجزائر. مصر. لبنان، اليمن، الأردن، العراق، فلسطين، فرنسا، إسبانيا، هولندا، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، ساحل العاج، رومانيا ، وستكون مدينة مشرع بلقصيري نقطة تلاق بين الفنانين والفنانات من جميع جهات المغرب، وربط أواصر المحبة والتواصل وتبادل الخبرات بين المشاركين والفاعلين من مختلف جهات العالم، واختيار مهرجان باناصا التاريخي رمز لهذا التلاقح الثقافي والعمق التاريخي للحضارة الإنسانية المتعددة الجذور والروافد .

وحسب ما صرح به المدير الفني للمهرجان طارق الكناش، فإن استضافة هذا المهرجان الافتراضي في دورته الثالثة، تأتي متسقة مع أهداف الجمعية الرامية إلى ترسيخ حضورها في شتى المحافل الوطنية والدولية المعنية بالقطاع الفني والثقافي، وتعزيز مكانة المغرب فيما يتعلق بالتاريخ والتراث والثقافة، كما سيقدم مهرجان باناصا الدولي خلال تنظيمه مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية، كما سيتم تنظيم ندوات ولقاءات افتراضة بين الفاعلين والفنانين يؤطرها أساتذة ومثقفون مغاربة .

وقال الفنان التشكيلي عبد اللطيف صبراني، مدير المعرض التشكيلي المنظم : "تأتي استضافة مهرجان باناصا في دورته الثالثة كجزء من مساعي الجمعية لتعزيز الشراكات الإقليمية والدولية في مجال الفنون والثقافة، بالإضافة إلى تعزيز حضور الجمعية في جميع المناسبات والمعارض، لا سيما مع الدول العربية الشقيقة التي ترتبط إلى حدٍ كبير بتاريخ مشترك وثري معنا والتي تؤكد المكانة التي اكتسبها المغرب عبر التاريخ".

وأضاف الفنان عبد اللطيف صبراني: يقدم هذا المهرجان الفرصة للفنانين التشكيليين للتعارف فيما بينهم وتبادل الخبرات لمقارنة أوجه الشبه والاختلاف بين الدول المشاركة، ونعتقد أنه سيمهد الطريق لتعاون مستمر ومثمر بين جميع الفنانين التشكيليين والدول الشقيقة في المستقبل.

وأوضح الفنان عبد اللطيف صبراني، أن جمع هذا العدد الكبير من الفنانين من مختلف ربوع المملكة المغربية ومن الخارج ليس بالأمر السهل، مبرزا أنه راجع بالأساس إلى العلاقات الطيبة التي تجمعنا بالفنانين من مختلف الجنسيات، والتي نحرص من خلالها على أواصر وعلاقات الصداقة والمحبة مع الأصدقاء الفنانين والفنانات عبر العالم .

وزاد صبراني، أن معرض بناصا سيتيح طيلة أيامه الافتراضية، فرصة اكتساب المعرفة والمعلومات اللازمة عن الثقافة المغربية الأصيلة، مما يمنح المشاركين فرصة تكوين صورةً واضحة عن تاريخ المغرب، كما سيصاحب المعرض مجموعة من البرامج المتخصصة المقدمة لأفراد المجتمع، من ضمنها قراءة في الثقافة المغربية الأصيلة، والاستمتاع بكنوز فنية متنوعة المدارس والخبرات لمجموعة من الفنانين المبدعين الذين ساهموا في نجاح هذا الحدث الفني الكبير .

سيبقى مهرجان بناصا الدولي محطة مهمة في مسار جمعية أجيالكم للثقافات والفنون والتنمية، كما أن مدينة مشرع بلقصيري ستبقى فاتحة ذراعيها دائما لكل الطاقات الواعدة والجادة التي تسعى إلى خدمة الثقافة والفن المغربي بكل جدية ومسؤولية خدمة للفن والثقافة .

No description available.No description available.No description available.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .