الرئيسية ضيف البديل ((تصور النخبة المثقفة بمنطقة الحماية الاسبانية لمشروغ النهضة الوطنية:1913 __1936))…الدكتور عاهد الزحيمي 

((تصور النخبة المثقفة بمنطقة الحماية الاسبانية لمشروغ النهضة الوطنية:1913 __1936))…الدكتور عاهد الزحيمي 

كتبه كتب في 12 ديسمبر 2020 - 1:28 ص

جريدة البديل السياسي :

جريدة البديل السياسي … تستضيف …الدكتور عاهد الزحيمي 

((تصور النخبة المثقفة بمنطقة الحماية الاسبانية لمشروغ النهضة الوطنية:1913 __1936))

هذا الكتاب هو ثمرة بحث تقدمت لنيل شهادة الدكتوراه في التاريخ. يتطرق هذا الكتاب لشمال المغرب على عهد الاستعمار الاسباني مابين 1913و1936. اشكاليته الاساسية تتمحور حول التطور الفكري للوطنية المغربسة،وبالتالي فالكتاب يدخل ضمن صنف تاريخ الذهنيات. وينقسم الكتاب الى ثلاثة ابواب: ___

الباب الاول: يتطرق لدخول الاستعمار لشمال المغرب سنة 1913.وصدمة المغاربة من هذا الاستعمار ومواقفهم منه من المعارضة الى الاستحسان والاستءناس.يعني الاعتياد على الوضع مع الوقت ،وما ترتب عن ذلك من نقد للنخبة المثقفة بشمال المغرب.

كما تحذثت في هذا الباب عن نشاة النخبة المثقفة والعوامل التي تشات فيها. كنا تطرقت الى خطابها وتصورعا للنهضة والاصلاح، واعتبار التعليم هو المدخل الاساسي للاصلاح، ومحاربة الجهل وتوعية الناس بخطورة الجهل والعادات والخرافة.

وكذلك الخطاب الذي وجهته للعلماء والاباء من اجل المساهمة في تربية ابناءهم وتعلبمهم وتوجيههم. كما ركزت هذه تلنخبة على الشباب باعتباره عماد النهضة.

___الباب الثاني: متعلق بمطالب النخبة المثقفة بشمال المغرب لتحقيق مشروعها النهضوي. واهم مشاريعها الذاتية الوطنية التي قامت بها. حيث شمل هذا الباب على مواقف النخبة المثقفة من الاستعمار الاسباني الذي تميز بالاعتدال لكونه كان قاءما على منطق الحفاظ على وحدة الوطن واعتبار ايتعمار اسبانيا هو مجرد فرع تابع للاصل الذي هو الايتعمار الفرنسي.

لذلك كانت هذه النخبة تسعى الى الى مواجهة فرنيا قبل اسبانيا.؛لانه بسقوط فرنسا تسقط اسبانيا. كما تطرقت لاهم مطالب التي تقدمت بها هذه النخبة. واهم المشاريع الاصلاحية التي التي قامت بها:

__ تاسيس المدرسة الاهلية التي كانت بمثابة مهد هذه النهضة وذلك سنة 1924 _

^تاسيس مطبعة المهدية التي طبع فيها معظم الجراءد والكتب منذ سنة1928

__تاسيس معمل بنونة للكهرباء سنة 1928 __تاسيس معمل للثياب الوطنية كما تم تاسيس العديد من الجراءد من اهمها: __

جربدة الاصلاح سنة 1917 الى جانب تاسيس جمعية((الجمعية الخيرية)) ___

الباب الثالث والاخير: تحذثت فيه عن نتاءج هذه الاعمال التي قامت بها النخبة المثقفة.

حيث سيظهر جيل جديد وطني واع نثقف وهو الجيل الذي درس في المدرسة الاهلية وذهب للدراسة بالمشرق وفلسطين ومصر بالخصوص. وهذا هو الجيل الذي تكونت منه الحركة الوطنية والذي بدا عمله منذ الثلاثينات؛ودشن خطواته بالعمل الثقافي والانشطة الفكرية من خلال جمعية ((الطالب المغربية)) التي اسسها عبدالخالق الطريس،وكذلك جربدة الحياة ومجلة السلام.

كما تحذثت في هذا الباب عن النشاط السياسي السري لهذه الحركة،واهم الهيءات التي تم تاسيسها والتي تحولت الى حزب الاصلاح الوطني الذي تاسس سنة 1936 شكرا استاذنا الجليل الدكتور عاهد الزحيمي ،وبالمناسبة فجريدة البديل السياسي تقدم لك ايات التهاني ، وجعلك الله نبراسا لهذا الجيل وبالمزيد من العطاء الفكري.

 

 

 

 

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .