فوائد متعددة للبطاطا الحلوة.. تناسب الرياضيين ومرضى السكري لهذه الأسباب

أميرة عبد الرازق – جريدة البديل السياسي 

من اسمها قد يظن البعض أن البطاطا الحلوة ليست صحية على الإطلاق، لكنك ستغير رأيك عندما تأخذ نظرة للفوائد الغذائية لهذا النوع من الخضراوات.

ثمرة واحدة من البطاطا الحلوة المخبوزة وغير منزوعة القشرة تحتوي على 103 سعرات حرارية، كما توضح وزارة الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا يعني أنها تحتوي على سعرات حرارية أقل من ثمرة البطاطس المخبوزة والتي تحتوي على 115 سعرًا حراريًا، بحسب ما يذكر موقع "Medical Daily".

تعتبر البطاطا الحلوة كذلك غنية بالبوتاسيوم، فثمرة كبيرة منها تحتوي على 850 ميلي جرام من البوتاسيوم والذي يلعب دورًا هامًا في عملية الأيض وقوة العضلات وصحة القلب ووظائف الجهاز العصبي وغيرها من الفوائد.

كما تحتوي البطاطا الحلوة على الماغنيسيوم الذي يعزز من إفراز مركب "GABA" وهو ناقل عصبي يحفز على الاسترخاء، كما يقول أخصائي صحة الأمعاء الدكتور "فينسنت بيدرى".

 

 

 

 

علاوة على ذلك فالبطاطا الحلوة تعتبر وجبة خفيفة صحية، وتحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي يتم امتصاصها في الأمعاء ببطء، بما يوفر طاقة ثابته للجسم، ولا ترفع مستوى السكر في الدم، بما يجعلها وجبة مناسبة لمرضى السكري من النوع الثاني.

يمكن تناول البطاطا كذلك قبل التمرين الرياضي لتمنح طاقة طويلة الأمد وتساعد على تحمل التمارين الشاقة إلى جانب حصول الرياضيين على البوتاسيوم للمساعدة في توازن السوائل بالجسم.

تمد البطاطا الحلوة الجسم بكمية مناسبة من فيتامين "C" وتحتوي كذلك على 400% من احتياج الإنسان اليومي لفيتامين "A" وهي الفيتامينات الضرورية لتعزيز جهاز المناعة.

أضرار الإكثار من تناول البطاطا

رغم كل هذه الفوائد يجب عدم الإفراط في تناول البطاطا الحلوة، ففي النهاية تحتوي على السكر، وهناك آثار جانبية تظهر على البشرة والأظافر إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة جدا، واستهلاك الكثير من فيتامين "A" يؤدي إلى تحول البشرة والأظافر إلى اللون البرتقالي، كما أن من لديهم تاريخ من الإصابة بحصوات الكلى يجب أن يتجنبوا تناول الكثير من البطاطا، لأنها تساعد في تكوينها.

اقرأ أيضًا: سلطة البطاطا الحلوة.. فوائد صحية وقليل من السعرات

طريقة تحضير البطاطا الحلوة

يمكنك الاستمتاع بتناول البطاطا بطريقة صحية ولذيذة تجعلك تجني فوائدها الكثيرة، بحسب ما يذكر موقع "Health".

المكونات

– ثلاث ثمرات صغيرة من البطاطا الحلوة.

– ملعقة ونصف زيت زيتون بطعم الثوم.

– نصف ملعقة شاي من المسطردة.

– ملعقتان شاي من الروز ماري المفروم.

– نصف ملعقة صغيرة من الملح.

طريقة التحضير

– تسخين الفرن إلى 450 درجة مئوية.

– تقشير ثمار البطاطا.

– تقطيع البطاطا الحلوة إلى 8 قطع طولية.

– مزج البطاطا مع المكونات السابقة.

– وضع البطاطا في إناء خاص بالفرن.

– تركها بالفرن لمدة 30 دقيقة حتى تصبح ناعمة ومرنة.

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*