عودة الحشيش ونزيف الهجرة السرية الى سواحل الناظور …و آخر تقرير إعلامي يتحدث عن مداخيل المهربين بالمليارات .وسواحل بني شيكر في المقدمة

خليفة الداودي – جريدة البديل السياسي :
منذ اخر تقرير اصدرته منظمة الامم المتحدة حول تجارة الحشيش 2006 والذي تطرقت إليه الجريدة الفرنسية انذاك. ( Le monde ) حيث جاء في التقرير انذاك كون مداخيل المغرب من تجارة القنب الهندي ومشتقاته ناهز 10.4 مليار دولار ما يعادل صادرات الجارة الجزائر من البترول وذالك حسب الجريدة نفسها التي تحدثت عن كون اخد صحافييها الذي أنجز التقرير اخترق تجار الحشيش وتتبع كل خطواتهم من بدايتها من .كتامة. الى سواحل الناظور حتى وصولهم إلى شواكىء إسبانيا.

حينها بعد صدور التقرير الصحفي مباشرة تحركت كل الاحهزة الامنية بمختلف أصنافها في حملة غير مسبوقة وقامت بتنظيف كل بحيرة مارتشيكا من القوارب والزودياكات المعدة لتهريب الحشيش وما تلاها من توقيفات ومحاكمات لغالبية تجار الحشيش وكانت تخيانا بعض الأحكام حينها رغم قساوتها لكنها نالت رضى مختلف شرائح المجتمع الناظوري كون هؤلاء المهربين لم يجلبوا للاقليم سوى المهانة فقط .لكن بالرغم من استمرار حالة الهدوء لسنين عدة هاهي مرة أخرى يعود اباطرة المخدرات الجدد الى نشاطهم من جديد وبوتيرة يستغرب لها الجميع وتظع علامة الاستفهام حول الجهات التي قد تكون وراء استفحال الظاهرة من جديد وتتحدث بعض التقارير عن كون بعض رجالات السلطة وخاصة الاعوان وسماسرة انخرطوا في هذه اللعبة كون حالة الغنى الفاحش بدأ يظهر على بعضهم.

من جانب اخر طاقم الحريدة وفي تتبع لهذه الظاهرة توصل الى الكرق التي يسلكها المهربون الجدد حيث قدوم شحنات الحشيش من على متن البنغال من مصدرها ناحية ( كتامة ..و ايساكن ) الى ملتقى طرق بتي سيدال لوطا .كوروكو. حيث يتم شحن الحشيش على متن سيارات رباعية الدفع ثم تنطلق تباعا عبر مسلك كوروكو حتى وصولها الى منتجع كوروكو .القريب من مقلع الاحجار المهجور .ثم يهتار من سيتجه نحو ساطىء بوقانا حسب البرنامج بعدما ان سلكت منذ البداية سيارات اخرى في إتجاه كل من سهل بوعرك وشاطىء اركمان خيث يتم تكديس السلع في صيعات فلاحية ببوعرك الى حين ايجاد طريق بعد تفاهم مع حراس السواحل .

اما السيارات الاخرى وهي الغالبية فتسلك طريق غير معبد في اتحاه دوار القرمود وتنتظر الصوء الاخظر من المفاوظين لتنطلق صوب بني شيكر بعدما ان يتم تمهيد الطريق لها عبر سمسار يجلب محركات من نوع ( YAMAHA ) والذي هو دايم التواحد بمركز بني شيمر ويدعى ( اسما….الو…) حيث يعتبر العقل المدبر لمب عمليات التهجير السري ووسيط لتحار المخدرات بعدما ان تم اصدار مذكرات بعث وتوقيف في خق سابقه .

( روشدي ) بنفس التهم .وتحدثت تقارير ميدانية عن كون .النقط الاتية .44▪45•46▪105•47 شهدت بحر الاسبوع المنصرم نشاطا مكثفا لتجار الحشيش والهجرة السرية معا بالرغم من كل التوقيفات التي حصلت سابقا في عهد رئيس المركز السابق في كل من نقطة 47 ومنطقة بني بوغافر لعناصرة من القواة المساعدة متورطين في تسهيل عملية تجار الحشيش الا ان المداخيل الكبيرة اعمت بصيرة معظم الامنيين هناك اللذين راكموا ثروات هائلة تم تسجيل غالبتها بأسماء زوجاتهم واقاربهم لكن سمعة البلاد ظلت على المحك في كل المحافل الدولية حتى اصخى المغرب مقرونا بتحارة الحشيش والهجرة السرية كما تم ذكره لكن السبب وراء ذالك تقاعس المسؤولين وعدم تحركهم ميدانيا وعدم تفاعلهم مع كل ما يتم نشره حول ىحالاتهم الفاسدين ويفظلون الانكماش في مكاتبهم المكيفة الى حين صدور تقارير دولية ومقالات صحفية دولية تعري واقعهم حينها يستفيقون على رنين هواتفهم تخبرهم باستفسار الادارات المركزية عن الحالة بعدها يبحثون عن كبش فداء لاغير. يقدمونه اضحية و قربانا لمن يريد الحواب .؟؟؟؟؟؟

   

 

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*