الرئيسية الأنشطة الملكية الملك يحذر الطبقة السياسية من استغلال مشروع التغطية الإجتماعية و يدعو إلى تفعيل السجل الإجتماعي الموحد !

الملك يحذر الطبقة السياسية من استغلال مشروع التغطية الإجتماعية و يدعو إلى تفعيل السجل الإجتماعي الموحد !

كتبه كتب في 29 يوليو 2020 - 11:59 م

جريدة البديل السياسي :

دعا الملك محمد السادس ، أن توفير الحماية الإجتماعية لكافة المغاربة هي شغله الشاغل.

و اضاف الملك محمد السادس في الخطاب الموجه إلى الشعب المغربي مساء اليوم الأربعاء ، بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين لتربعه على العرش ، أنه سبق أن دعا في خطاب العرش 2018 إلى التعجيل بإعادة النظر في منظومة الحماية الإجتماعية التي يطبعها الضعف و التشتت في مستوى التغطية و النجاعة.

الملك أكد أن الوقت قد حان لإطلاق عملية حازمة لتعميم التغطية الإجتماعية لجميع المغاربة خلال خمس سنوات المقبلة ، ابتداءً من يناير 2021 بدءاً بتعميم التغطية الصحية و التعويضات العائلية قبل توسيعه ليشمل التقاعد و التعويض عن فقدان العمل.

عاهل البلاد ذكر أن الأمر يتطلب إصلاحاً حقيقياً للأنظمة و البرامج الإجتماعية الموجودة للرفع من وقعها على المستفيدين خاصة عبر تفعيل السجل الإجتماعي الموحد.

 

و حذر الملك من أي استغلال سياسوي لهذا المشروع الذي وصفه بالنبيل.

الملك شدد على أن جائحة كورونا أظهرت مجموعة من النواقص خاصة في المجال الإجتماعي منها انتشار القطاع غير المهيكل و ضعف شبكة التغطية الإجتماعية خاصة للفئات الأكثر هشاشة.

و دعا الملك  الحكومة و مختلف الفاعلين للتركيز على التحديات و الأسبقيات التي تفرضها المرحلة وفي مقدمتها إطلاق خطة طموحة لإنعاش الإقتصاد الوطني.

 

الملك ، طالب الحكومة بالإسراع في إصلاح عميق للقطاع العام و معالجة الإختلالات الهيكلية للمؤسسات المقاولات العمومية قصد تحقيق أكبر قدر من الكامل و الإنسجام في مهامها.

الملك دعا إلى إحداث وكالة وطنية مهمتها التدبير الإستراتيجي لمساهمات الدولة و مواكبة المؤسسات العمومية.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .