منظمة الصحة العالمية ترسل فريقا ثانيا إلى الصين للبحث في منشأ فيروس كورونا

جريدة البديل السياسي – و م ع:

قررت منظمة الصحة العالمية إرسال فريق تحقيق ثان إلى الصين الأسبوع المقبل للبحث في منشأ فيروس كورونا الجديد، الذي تسبب في وفاة أكثر من نصف مليون شخص عبر العالم.

ونقلت صحف محلية، اليوم الثلاثاء، عن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس قوله، في جنيف، "يمكننا مكافحة الفيروس بشكل أفضل عندما نعرف كل شيء عنه، بما في ذلك كيف بدأ"، مضيفا أن المنظمة "سترسل فريقا الأسبوع المقبل الى الصين للتحضير لذلك".

ويأتي هذا الاعلان بعد ستة أشهر من إبلاغ الصين منظمة الصحة العالمية لأول مرة بتفشي التهاب رئوي غامض مرتبط بسوق للخضر في مدينة ووهان بوسط الصين، وهو مرض أطلق عليه في ما بعد جائحة "كوفيد-19".

ويشكك خبراء في أن التحقيق بعد أكثر من ستة أشهر من ظهور الحالة الأولى للوباء يمكن أن يجد إجابات نهائية حول مصدر الفيروس، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد حالات الإصابة عبر العالم إلى 10 ملايين حالة.

ولم يقدم تيدروس تفاصيل حول تشكيلة فريق التحقيق المتجه الى الصين . وكانت بعثة مشتركة سابقة بين منظمة الصحة العالمية والصين في فبراير الماضي، تضم 25 أخصائيا طبيا، من المنظمة وسبعة بلدان، إضافة إلى هونغ كونغ، وخبراء صينيين.

الا أنه تم في الشهور الأخيرة تسييس التحقيقات في منشأ الفيروس حيث وصف أعضاء في الحكومة الامريكية كورونا بأنه " فيروس صيني" واقترحوا بدون دليل مادي أن مختبرا لعلم الفيروسات في ووهان قد يكون مصدر الفيروس.

وقد دافع علماء صينيون وأجانب عن المختبر، مشيرين الى دوره كجزء من شبكة عالمية في أبحاث مسببات الأمراض.

يذكر أن الصين أعلنت مرارا دعمها لأي تحقيقات موضوعية وعلمية في تفشي الوباء وأصوله في اطار منظمة الصحة العالمية، لكن عندما ينحسر الوباء.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*