الرئيسية دين و دنيا توقيف برنامج الشيخ شمس الدين الجزائري بسبب فتوى حول زكاة الفطر (فيديو)

توقيف برنامج الشيخ شمس الدين الجزائري بسبب فتوى حول زكاة الفطر (فيديو)

كتبه كتب في 22 مايو 2020 - 2:56 ص

جريدة البديل السياسي :

أعلنت "سلطة ضبط السمعي البصري"، الهيئة المعنية بمراقبة نشاط القنوات الفضائية في الجزائر، الخميس، وقف بث برنامج تلفزيوني ديني شهير، على خلفية طعنه في فتوى رسمية بجواز تقديم زكاة الفطر عن موعدها، لدعم المتضررين من وباء كورونا.

 

وقال بيان للهيئة، إن رئيسها (محمد لوبر) استدعى، الخميس، سعاد عزوز، مديرة قناة "النهار" (خاصة) لسماع أقوالها، بعد تلقيه شكوى من وزارة الشؤون الدينية بشأن برنامج يطعن في فتوى تقديم زكاة الفطر.

وفي 27 أبريل الماضي، أصدرت هيئة الفتوى بالوزارة فتوى تجيز تقديم إخراج زكاة الفطر مع بداية شهر رمضان بدل نهايته كما هو معتاد، وذلك " تحقيقا للمصلحة" التي فرضتها الظروف الاستثنائية للبلاد بسبب كورونا.

 

والأربعاء، قال الشيخ شمس الدين بوروبي، مذيع برنامج "انصحوني" للفتوى الشهير، تعليقا على القرار الرسمي، إن إخراج زكاة الفطر قبل موعدها، أي نهاية شهر رمضان، يجعل منها "صدقة يتوجب إعادة إخراجها".

ونقل بيان سلطة ضبط السمعي البصري عن مديرة قناة "النهار" قولها خلال استدعائها، إنها "التزمت بقرار الهيئة القاضي بتوقيف البرنامج ومقدمها نهائيًا، وتقديم اعتذار مكتوب لوزارة الشؤون الدينية، ومن خلالها للجنة الإفتاء".

وأوضح أن مديرة القناة طلبت من مذيع البرنامج "تقديم اعتذاره والتراجع عن كلامه الذي يعتبر خطرًا وطعنًا في مؤسسات الدولة، وزرعا للشك والتشويش على المجتمع، إلا أنه رفض".

وخلال شهر رمضان الحالي، قامت الهيئة الحكومية بمساءلة عدة قنوات فضائية خاصة بسبب برامج اعتبرتها "مسيئة للآداب الإسلامية وأخلاق المجتمع"، وأمرت بتوقيفها كشرط لاستمرار عمل تلك الفضائيات.

 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .