الرئيسية البديل الثقافي بنكهة عطلة كورونا..مرابط يتفقد أوراش كلية الحقوق بفاس

بنكهة عطلة كورونا..مرابط يتفقد أوراش كلية الحقوق بفاس

كتبه كتب في 2 مايو 2020 - 11:17 م

جريدة البديل السياسي : طارق عبيبو

 تأتي تحركات رضوان مرابط رغم هذه الظرفية الحرجة التي يمر منها المغرب و تجتازها الجامعة من جراء تداعيات فيروس كورونا المستجد،  تأتي في إطار المتابعة الشخصية والحثيثة والتتبع الميداني لأوراش التطوير المفتوحة ومشاريع تأهيل البنيات التحتية بكل مؤسسات جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس إحدى أكبر وأعرق الجامعات الوطنية، التي عين على رأسها في 25 يونيو 2018 قادما إليها من الرباط.

لم يترك السيد الرئيس تنفيذه مشاريع برنامجه للصدف والتحركات الموسمية، بل قرر أن يشرف شخصيا على المتابعة وتتبع التنفيذ ميدانيا، وهو الذي خبر دواليب التدبير الإداري بالرباط من خلال تجربته في رئاسة جامعة محمد الخامس.

وهكذا وبعد وقوف الأستاذ رضوان مرابط يوم الخميس 30 أبريل 2020  ومعاينته للمشاريع التي برمجها وأطلقها بكلية الشريعة بفاس، والتي تأتي في إطار برنامجه المتعلق بالقضاء على البناء المفكك بكلية الشريعة، بهدف توفير بنيات تحتية دراسية وإدارية وتربوية ورياضية وبيئية لائقة بالطلبة والأساتذة والموظفين بكلية الشريعة.

حط الرحال بعد ذلك بظهر المهراز الذي يشكل أكبر تجمع بشري طلابي بالجامعة، وهذه المرة بكلية الحقوق لتفقد المشاريع التي أطلقها بكلية الحقوق منذ 2018 والمنسجمة مع رؤيته في مشروع التطوير الشامل والمندمج المتعدد الأشطر والسنوات والتي تعتبر سنة 2018 تاريخ انطلاقته.

 وفي هذا الإطار زار رضوان مرابط مصحوبا بطاقمه الإداري بالرئاسة المتعدد التخصصات، وبحضور السيد عميد كلية الحقوق مرفوقا بطاقمه الإداري والمالي والتقني تفقد كل مرافق الكلية وبنياتها وتتبع الأوراش المبرمجة بالمؤسسة سنة 2018 وسنة 2019 وكذا اقتراحات مشاريع 2020.

وينتظر من هذه المشاريع تأهيل البنيات الإدارية والبيداغوجية والفضاء العام للمؤسسة،  فضلا عن مواجهة تحدي العدد الطلابي من خلال توسيع طاقتها الاستيعابية، حيث تعتبر كلية الحقوق من أكبر الكليات  12 التابعة للجامعة جذبا للطلبة إذ تجاوز العدد فيها 000 30 ثلاثين ألف طالبة وطالب هذا الموسم.

كما وقف في هذه الزيارة التفقدية، على أماكن المشاريع التي أطلقها والمتعلقة بترميم وصيانة المدرجات والقاعات الدراسية وإعادة هيكلة وترميم وصيانة الإدارة مع تهيئة فضاء خارجي لفائدة الطلبة، والذي رصد له مبلغ مالي يصل  إلى 4 و نصف مليون درهم، والذي ينتظر الشروع في انطلاق أشغاله بعد رفع الحجر الصحي، ناهيك على المشاريع التي نالت موافقة السيد الرئيس لإنجاز الدراسات بشأنها والشروع في المساطر ومنها مشروع توسيع إدارة الشؤون الطلابية كما صرحت بذلك مصادرنا بالكلية.

كما يشار إلى أن هناك مشاريع قيد الدراسة تتعلق ببناء وإعادة هيكلة المرافق الصحية الخاصة بالطلبة مع إعادة هيكلة 14 قاعة دراسة بالكلية، وإعادة هيكلة الإنارة الخارجية والربط بالانترنيت وبناء فضاء لتسجيل الدروس عن بعد، مع إعادة هيكلة مقصف طلبة الكلية.

 جدير بالذكر أن المشروع الذي قدمه الأستاذ رضوان مرابط  لتطوير جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، "من أجل حكامة متجددة تشاركية"، حظي بمصادقة مجلس جامعة سيدي محمد بن عبد الله في دورة يوليوز 2018، وانخرطت المؤسسات والهيئات الجامعية في تنزيل مقتضياته ومضامينه من خلال هياكلها المقررة.

 

 
 

 

 
 
 
 

 

 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .