الرئيسية قضايا المجتمع حملة انتخابية سابقة لأوانها بفتح شارع وسط السوق العشوائي في بني لأنصار +(صور )

حملة انتخابية سابقة لأوانها بفتح شارع وسط السوق العشوائي في بني لأنصار +(صور )

كتبه كتب في 28 أبريل 2020 - 2:02 ص

جريدة البديل السياسي :

توصلت جريدة البديل السياسي بمراسلة من عائلة ببني انصار ترد على ما صرح به النائب الاول لجماعة بني انصاراقليم الناظور 

نص المراسلة:

يشرفنا نحن الموقعات أسفله أن نرفع إليكم هذا الطلب في الإطار أعلاه
ذلك أن موقعكم المحترم وفي إطار عمله الصحفي  و الجاد في خدمة الطن والمواطن  ، قام بنشر تغطية للعملية التي قامت بها السلطة المحلية بجماعة بني انصار وبتعليمات من السيد عامل الإقليم وبتنسيق مع المجلس البلدي لهذه للجماعة الترابية والمتجلية في هدم السوق العشوائي الكائن بوسط مدينة بني أنصار والذي كان يشكل بؤرة سوداء وفضاءا خطيرا لتفشي وباء كورونا ,وأن هذه العملية جاءت في إطار المخطط الذي سطرته وزارة الداخلية والسلطات المحلية من أجل القضاء على جميع البؤر التي من شأنها أن تتسبب في ما لا تحمد عقباه.
ونحن الموقعات أسفله بصفتنا مالكات لجزء من هذا العقار فوجئنا بالتصريحات الخارجة عن السياق الذي تمت فيه هذه العملية والتي أدلى بها المسمى محمد أهلال الذي قدم نفسه كنائب لرئيس المجلس البلدي ببني انصار و التي نشرها في احدى المواقع  والمتمثلة في كون المجلس البلدي قد حصل على الموافقة المبدئية لإقامة شارع في عقارنا وبالتالي الموافقة من أجل نزع الملكية وتارة أخرى يتحدث من كونهم سوف يحصلون على الموافقة المبدئية لذلك.
وهذه التصريحات جاءت خارجة عن سياق العملية وإستغلالا وقحا لفترة الحجر الصحي ومحاربة كورونا، بل هي حملة انتخابية سابقة لأوانها لم تراع لا الجانب الأخلاقي ولا القانوني.
وبناءا عليه ، نرجو نشر الرد التالي على الربورتاج الذي تم نشره في احدى المواقع المحلية  يوم السبت بتاريخ 18/04/2020،تحت عنوان:” وتستمر حملة الطوارئ ببني انصار لتنقية المجال الترابي و حصار المخالفين للطوارئ الصحية” ، عملاً بحق الرد وما تقتضيه النزاهة والأمانة المهنية. وإليكم الرد على تصريحات النائب الاول :
نشجب ونستنكر و ندين بشدة تصريحكم و نعتبرها حملة إنتخابية سابقة لأوانها في زمن كورونا الذي يتعين علينا أن نكون جنودا مجندين وراء صاحب الجلالة محمد السادس من
أجل القضاء على هذا الوباء الفتاك عوض الركوب على ما تمر بلادنا و العالم من ظرفية إستثنائية و دقيقة.

ليكن في علمكم السيد النائب الاول ما يلي :
إن عملية نزع الملكية لأجل المنفعة العامة تخضع لإطار قانوني ينظمها بمسطرة تمر عبر مرحلتين أساسيتين وهي:
.المرحلة الإدارية التي يتم فيها الإعلان عن المنفعة العامة عن طريق النشر والتعليق وإجراء بحث إداري.
المرحلة القضائية التي يتم من خلالها البت في طلب الحيازة العقار من طرف المحكمة المختصة والحكم بنقل الملكية من طرف محكمة الموضوع لفائدة الجهة نازعة الملكية وكل ذلك مع مراقبة مدى التزام الجهة نازعة الملكية بالإجراءات المسطرية واحترام الآجال القانونية في انجازها.
إن الموافقة المبدئية لوزير الداخلية على مشروع نزع الملكية التي تحدثم عنها السيد النائب الأول إفتراء وإدعاء لا أساس له من الصحة ومردود عليه لكون السيد وزير الداخلية في إطار المراقبة الإدارية المخولة له قانونا يقوم بمراقبة مدى إحترام الجماعة للمسطرة القانونية لنزع الملكية للأجل المنفعة العامة ويقرر بعد ذلك بإحالة مشروع مرسوم نزع الملكية للنشر أو إرجاع الملف للجهة المعنية لعدم إستيفاء الشروط القانونية المطلوبة ، وأخبركم السيد النائب أنكم بتصرفكم هذا تعبرون عن عدم إحترام لحق الملكية المحمي دستوريا و التعدي على قدسيتها (الفصل 35 من الدستور) و نخبركم أننا نتوفر على رسالة من عامل اقليم الناظور، مفادها أن الجماعة تخلت عن مسطرة نزع ملكية هذا العقار بحكم اصطدامها بارتفاع سعره ، المؤرخة بتاريخ 02/08/2019 تحت عدد 2999 /خ.ت.ش .
إن البقعة الارضية خاضعة للتصميم رقم 2015/AUN/05 الذي تمت الموافقة عليه بمرسوم رقم 2.17.14 بتاريخ 01/02/2017 ( الجريدة الرسمية رقم 6542 بتاريخ 09/02/2017) بالإضافة الى بطاقة المعلومات المتعلق بهذا العقار التي توجد في حوزتنا ، و الذي لا تشيران الى أي شارع يخترق هذه القطعة الارضية و أحيطكم علما أنها مخصصة للبنايات R+4.
إن جزءا من هذا العقار محفظ و نحن بصدد تنفيذ حكم الإفراغ الصادر في حق الباعة الذي يحتلون هذا العقار و ذلك بتاريخ 19/11/2019.

كما نخبركم السيد النائب، أنكم قد قمتم بنزع الملكية قطعة أرضية مساحتها 2.000 م2 في ملك ورثة المرحوم الحاج المصطفى و شيدتم فوقها سوقا للحوت الخضر و الفواكه بمواصفات عصرية بتكلفة باهظة جدا يفوق المليار سنتيم (أنظر تصريح الرئيس المجلس لموقع هسبريس يوم 18/04/2020) و ذلك منذ مدة و يبعد عن هذا السوق العشوائي حوالي 50 متر مربع ، و بقي فارغا إلى حد يوم 18/04/2020 بحكم أن هؤلاء الباعة كانوا يرفضون الإلتحاق بهذا السوق الجديد و الذي فوت على ميزانية الجماعة مداخيل جد مهمة (أنظر التقرير السنوي للمجلس الاعلى للحسابات لسنتي 2016 و 2017 المتعلق بفحص جماعة بني انصار الصفحة 59-ج).
و لولا ظرف كورونا، لبقي السوق فارغا و الباعة يحتلون ملكنا بدون حق أو سند قانوني و الفضل في ذلك يعود :
السيد عامل الاقليم الذي أعطى أوامره للسلطات المحلية بفض جميع الأسواق العشوائية بوسط مدينة الناظور(حي “إشوماي، لعري الشيخ، قرب مسجد بلال، وأولاد إبراهيم )، بويزازارن في إحدادن ، العروي و زايو…………………. ،و ذلك لمنع التجمعات والحد من انتشار فيروس كورونا ،وذلك في إطار تنفيذ الإجراءات الاحترازية التي تتبعها الدولة المغربية للحد من إنتشار فيرس كورونا المستجد.
احدى المواقع المحلية التي   نشرت يوم السبت بتاريخ 26/03/2020، مقالا تحت عنوان:” مشهد مؤلم من سوق بني انصار.. إزدحام المواطنين رغم خطر كورونا ” و ذلك في اطار الرسالة الاعلامية التي يؤديها.

كما أريد ان أذكركم أن ورثة المرحوم الحموتي الحاج مصطفى قد تم نزع ملكية أرضهم الذي شيدت فوقه السوق الجديد، و تريدون بناء سوقا نموذجيا فوق العقار الذي يوجد فوقه السوق العشوائي عبر نزع ملكية أرضنا للمرة الثانية ، وفي هذا الاطار نتسأل ، آلا تملكون أنتم أراضي يمكنكم نزعها و تشييد فوقها أسواق و مصالح للساكنة و بالتالي يمنكم أن تكونوا قدوة يقتدى بها محليا و وطنيا و تخلدون اسمكم في سجل التسيير الجماعي ؟

وفي حالة عدم تقديم الاعتذار و التراجع عن أقوالكم، فإننا نحتفظ بحقنا كاملا في اللجوء إلى القضاء بسبب إستغلال ظرفية كورونا و إستعمال و إستغلال ملكنا لحملة انتخابية سابقة لأوانها، والإدلاء ببيانات غير صحيحة لتوظيفها لأغراضكم الخاصة مع ما تسبب فيه ذلك من ضرر لنا وحقنا في ملكية هادئة ومستقرة.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .