الناظـــور : معاناة تلاميذ تيجوت وتيمزوجين بجماعة اركمان

جريدة البديل السياسي :

يعاني تلاميذ سكان دوار تيمزوجين التابع ترابيا لجماعة اركمان اقليم الناظور ، كثيرا لأجل متابعة دراستهم خاصة الابتدائية. ويقطعون يوميا مسافات طويلة على الأقدام في مسالك جبلية صعبة ووسط الغابة للوصول إلى أقرب مدرسة إليهم، ما يبدون معه خارج اهتمام ومفكرة الجماعة الترابية ووزارة التربية الوطنية.

لا أحد قد يصدق أن هؤلاء التلاميذ على قلتهم وصغر سنهم، يقطعون نحو ساعتين ذهابا وإيابا إلى المدرسة طلبا لعلم يتوخونه ولو أرهقت أجسادهم الصغيرة. يستفيقون نحو السادسة صباحا، ويتحملون بعد المسافة وصعوبة المسالك المارة في مسافة مهمة منها، وسط غابات كثيفة وموحشة ومخيفة، دون كلل أو ملل.

وذاك حال تلاميذ  دوار تيمزوجين  ، الذين يقطعون المسافة بين الدوار والمدرسة . ويتحملون يوميا طول الطريق وواقع “الحكرة” وخوفا لا ينتهي إلا بوصولهم سالمين إلى ديارهم، خاصة بالنسبة لحديثي الالتحاق بالمدرسة.

ويبدو الكبار منهم ممن اجتازوا عقبة الابتدائي، أقدر على التحمل، كما أولئك التلاميذ من مختلف دواوير هذه المنطقة  و الحيط المجاورة،و الذين يقطعون ماراثون يوميا في نحو ساعتين مشيا ويعدون  من أبطال تسلق الجبال.

معاناتهم اليومية تتضاعف شتاء أو عند هطول أمطار ترفع منسوب السيول يستحيل عبورها، في انتظار أن ترأف الجماعة ووزارة التربية الوطنية ، لحالهم ببناء  فرعية تابعة للمركزية للراجلين  بفرعيه، 

 

واستغرب استمرار العزلة الإجبارية لتلاميذ دوار تيجوت  الذي لم يدخل ونظيره تيمزوجين ، قاموس الاصلاح ما يعانيه التلاميذ  صيفا وشتاء،وعلى هذا الاسى ينبغي على المسؤولين بناء فرعيات في وسط الدواوير المذكورة  .

ولنا عودة للموضوع لاحقا 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*