الرئيسية البديل الدولي الصين تعارض ردود الفعل المبالغ فيها بشأن تفشي كورونا

الصين تعارض ردود الفعل المبالغ فيها بشأن تفشي كورونا

كتبه كتب في 4 فبراير 2020 - 4:30 م

جريدة البديل السياسي – وكالات:

قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أمس الاثنين، إن الصين تعارض ردود الفعل “المبالغ فيها” التي تخلق “الذعر” بشأن تفشي فيروس كورونا المستجد. وذكر وانغ، خلال مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، أنه “على الرغم من أن الصين تتفهم إجراءات الفحص المعقولة والضرورية التي اتخذتها بعض الدول، إلا أنها تعارض ردود الفعل والتحركات المبالغ فيها، التي تخلق الذعر”. واعتبر أن بلاده تتحمل المسؤولية في مكافحة تفشي الوباء “ليس عن شعبها فقط، بل أيضا عن المجتمع الدولي”، مؤكدا أن الصين “لديها الثقة والقدرة الكاملة على كسب الحرب ضد الوباء”.

وأشار وانغ إلى أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أشاد بعد زيارته للصين بالإجراءات غير المسبوقة التي اتخذتها لمكافحة الوباء، وأكد على معارضة المنظمة لفرض قيود سفر أو تجارة على الصين.

ولفت إلى أنه حتى الآن، فإن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المؤكدة في الخارج لا تمثل سوى أقل من 1 في المائة من العدد الإجمالي، في حين أن أنفلونزا (اتش 1 ان 1) التي “نشأت من الولايات المتحدة انتشرت بعد ذلك إلى 214 دولة ومنطقة”.

وأضاف أنه بفضل الجهود المتواصلة للصين، تمت السيطرة على معدل الوفيات بفيروس كورونا على مستوى البلاد بنسبة تحت 2,1 في المائة، وهو أقل بكثير من معدل أي وباء آخر في الصين، وأيضا أقل من معدل الوفيات بنسبة 17,4 في المائة من أنفلونزا (اتش 1 ان 1) في عام 2009.

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني إن “الحكومة الصينية قد اتخذت، بطريقة مسؤولة وشفافة، إجراءات حازمة وفي الوقت المناسب لمكافحة الوباء، بحيث لم تمنع من تفاقم تفشي الوباء بداخل الصين فحسب، بل أيضا بالخارج”. وأكد أن إيران “تعارض بشدة محاولة بعض الدول الغربية استغلال هذا الوباء”، مضيفا أن بلاده مستعدة للعمل مع الصين لمكافحة فيروس كورونا الجديد وتقديم المزيد من المساعدة.

وبلغ إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في الصين 20 ألف و438 حالة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 425 شخصا إلى حدود يوم الاثنين. وسجلت منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، اليوم الثلاثاء، أول حالة وفاة بالداء، لتصبح ثاني مكان خارج البر الرئيسي الصيني تسجل فيه وفاة بعد الفيلبين.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .