الرئيسية البديل الثقافي حصيلة 2019 .. محطات وأحداث بارزة في المجال الثقافي

حصيلة 2019 .. محطات وأحداث بارزة في المجال الثقافي

كتبه كتب في 27 ديسمبر 2019 - 5:47 م

جريدة البديل السياسي – ميدي 1 تيفي:

فيما يلي استعراض لأبرز محطات وأحداث المجال الثقافي والفني بالمغرب خلال سنة 2019 :

بينالي الرباط .. 140 ألف زائر في ثلاثة أشهر

أشاد رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، بعدد الزوار الذين توافدوا على فعاليات بينالي الرباط والذين بلغ عددهم 140 ألف زائر.

 

الرباط ضمن قائمة التراث في العالم الإسلامي

تم تسجيل عاصمة المملكة المغربية، الرباط، ضمن قائمة التراث في العالم الإسلامي، وذلك خلال أعمال المؤتمر الإسلامي الحادي عشر لوزراء الثقافة المنعقد بتونس، والذي تنظمه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم الثقافة –إيسيسكو- ووزارة الشؤون الثقافية التونسية.

 

تتويج فيلم “رافاييل” بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير

منحت لجنة تحكيم الدورة السادسة عشرة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة ، التي اختتمت فعالياتها السبت بأكادير ، الجائزة الكبرى للفيلم الطويل ” رافاييل ” لمخرجه الهولندي بين سومبوغارت.

 

بوغوتا .. إعلان فن كناوة تراثا ثقافيا غير مادي للانسانية من قبل اليونيسكو

أدرجت اللجنة الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو)، بوغوتا، فن كناوة ضمن القائمة التي تمثل التراث الثقافي غير المادي للانسانية.

 

تسجيل كناوة ضمن قائمة التراث غير المادي لليونسكو.. تكريس للالتزام الريادي للصويرة

قال أندري أزولاي ، مستشار الملك محمد السادس والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة – موكادور، إنه “تكريس رائع لكناوة المغرب ، الذي أضحت موسيقاه وتاريخه وعاداته مصنفة الآن ضمن قائمة التراث غير المادي لليونسكو “.

 

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش 2019.. حضور زهاء 105 ألف متفرج في دورة شعارها التنوع، الالتزام والحرية

عرفت الدورة الـ 18 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الذي أسدل الستار عن فعالياته، السبت بقصر المؤتمرات بالمدينة الحمراء، حضور زهاء 105 ألف متفرج تابعوا مختلف العروض والأنشطة، التي اختتمت بمنح الجائزة الكبرى “النجمة الذهبية” للفيلم الكولومبي الطويل “وادي الأرواح” لمخرجه نيكولا رينكون جيل.

وإلى جانب الأفلام الـ 14 المتنافسة، تميزت هذه الدورة على الخصوص بالتكريم الذي حظي به أربعة أسماء كبرى من الساحتين السينمائيتين المغربية والعالمية. فقد تسلم الممثل الكبير والمخرج والمنتج الأمريكي روبرت ريدفورد النجمة الذهبية للمهرجان من يدي الممثلة شيارا ماستروياني والمخرجة ريبيكا زلوتوفزكي، وذلك أمام قاعة غصت جنباتها بالحاضرين الذين ظهرت ملامح التأثر والحماس بادية على محياهم ليقفوا مصفقين بحرارة لهذا الفنان الكبير.

من جانبه، أكد الممثل الفرنسي بيرتراند تافيرنييرا، مازجا بين التواضع وحس الفكاهة، خلال حفل تكريمه، أن “مهرجان مراكش يمكن من فتح نوافذ على العالم وتجاوز الحدود”.

من جهتها، حظيت النجمة الهندية بريانكا شوبرا جوناس بتكريم شعبي بساحة جامع الفنا، وذلك وسط حشود من عشاقها الذين حجوا بالآلاف للاحتفاء بها خلال أمسية ستظل خالدة في الأذهان.

كما حظيت الأيقونة المغربية منى فتو بتكريم كبير، حيث أعربت الممثلة عن رغبتها في إهدائه إلى “جميع الممثلات والنساء المغربيات”.

 

إسبانيا .. افتتاح معرض حول الفنون الأمازيغية بمدينة غرناطة

تم بقصر كارلوس الخامس في ” قصر الحمراء ” بمدينة غرناطة افتتاح معرض حول الفنون الأمازيغية من طرف ليتيسيا ملكة إسبانيا بحضور العديد من الشخصيات والأسماء الإسبانية والمغربية .

ويتضمن هذا المعرض الأندلسي الذي ينظم بشراكة وتعاون مع ليلى أمزيان بنجلون رئيسة ” مؤسسة ليلى أمزيان ” حوالي 300 من الأعمال والإبداعات الفنية والتراثية من ضمنها جزء كبير من المجموعة الخاصة للسيدة أمزيان بنجلون .

 

الدورة 19 لمهرجان "البولفار"

احتضنت مدينة الدار البيضاء الدورة 19 لمهرجان "البولفار" خلال الفترة ما بين 13 و22 شتنبر. وعرف المهرجان مشاركة أزيد من 50 فنانا وفرقا موسيقية من المغرب وخارجه.

 

مجموعة عبيدات الرمى تخلق الحدث الفني في نيودلهي

خلقت المجموعة الشعبية “عيدات الرمى” برئاسة رضوان عبيد، الحدث الفني في نيودلهي، عندما أمتعت جمهورا متعدد الجنسيات أتى بكثافة لحضور ختام الدورة السادسة للمهرجان الدولي للرقص الفلكلوري والموسيقي .

 

الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة

نظمت فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة، بحضور نخبة من الفنانين والسينمائيين والشخصيات المنتمية إلى عوالم الفن والثقافة والإعلام.

 

مهرجان أسا الوطني للسينما والصحراء يكرم مارسيل خليفة و سعيدة فكري

كرم مهرجان أسا الوطني للسينما و الصحراء بأسا ، في دورته السابعة ، الفنان اللبناني مارسيل خليفة والفنانة المغربية سعيدة فكري .

 

الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين بتطوان

انطلقت بمسرح إسبانيول بتطوان فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين بمشاركة فنانين ومجموعات موسيقية من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك والكاميرون وجمهورية مصر العربية وتونس وسويسرا وألمانيا وفرنسا.

 

وجدة .. الدورة الثامنة للمهرجان المتوسطي للسينما والهجرة

نظمت بالمسرح الكبير محمد السادس بوجدة فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان المتوسطي للسينما والهجرة التي ستتواصل إلى غاية 5 نونبر الجاري.

 

الدورة العاشرة للمهرجان الدولي “ترغالت” بامحاميد الغزلان

نظمت بامحاميد الغزلان، فعاليات الدورة الـ10 للمهرجان الدولي “ترغالت”، الذي ينظم هذه السنة تحت شعار “حكمة الكثبان الرملية”.

 

مهرجان الأندلسيات الأطلسية: الدورة الـ 16 هي “الأغلى قيمة” بإبداعها وتفرد برنامجها

Advertisement

أكد مستشار الملك محمد السادس والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة – موكادور، أندري أزولاي، أن الدورة السادسة عشر من الأندلسيات الأطلسية أو “الأندلسيات الصويرية” تعد، إذا ما تم تناولها من خلال الإبداع والجرأة والتفرد في البرنامج الذي تدعونا إليه هذه السنة، “الأغلى قيمة” من أي وقت مضى.

 

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يكرِّم السينمائي الأمريكي روبيرت ريدفورد

يستضيف المهرجان الدولي للفيلم بمراكش السينمائي الأمريكي روبيرت ريدفورد، الذي أكد حضوره للدورة ال18 للمهرجان المقرر تنظيمها في الفترة ما بين 29 نونبر و7 دجنبر 2019.

 

الأيسيسكو تنظم منتداها الثقافي بالرباط

افتتحت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (أيسيسكو) ، بمقرها بالرباط، منتداها الثقافي كموعد فكري جديد يعقد شهريا في موضوع ذي أولوية في العالم المعاصر.

 

احتفاء بالششتري في افتتاح مهرجان فاس للثقافة الصوفية

افتتح العرض الإبداعي “الششتري، أمير الشعر الغنائي”، بمنتزه جنان السبيل، فعاليات الدورة ال 12 لمهرجان فاس للثقافة الصوفية.

 

الرباط .. تسليم جائزة المغرب للكتاب برسم دورة 2019

تم برحاب المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، تنظيم حفل تسليم جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2019 تقديرا لعطاءات المتوجين في مجالات الإبداع الأدبي والبحث والترجمة.

 

المعرض المغاربي للكتاب.. 48 ألف زائر خلال دورة 2019

أعلن مدير المعرض المغاربي للكتاب، محمد امباركي، أن الدورة الثالثة لمعرض “آداب مغاربية” استقبلت 48 ألف زائر.

 

تتويج مغربي بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول المتوسط

توجت السينما المغربية، بأربعة جوائز في مهرجان الإسكندرية لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، في نسخته ال35 التي اختتمت مساء الأحد.

 

الدورة ال12 لمهرجان فاس للثقافة الصوفية في باريس

الدورة الثانية عشرة لمهرجان فاس للثقافة الصوفية ، انعقدت في الفترة من 19 إلى 26 أكتوبر في العاصمة الروحية للمملكة تحت شعار ” الثقافة الصوفية ، إنسية روحية لزمننا ".

 

فاطمة عاطف تفوز بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان مالمو للسينما العربية

فازت الممثلة المغربية فاطمة عاطف، بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان مالمو للسينما العربية عن دورها في فيلم “مباركة”.

 

الدورة الـ 16 لمهرجان “الأندلسيات الأطلسية” بالصويرة.. إحياء 15 حفلا موسيقيا احتفاء بالتراث اليهودي – العربي

استضافت مدينة الصويرة، في الفترة ما بين 31 أكتوبر الجاري وثالث نونبر المقبل، فعاليات الدورة السادسة عشر لمهرجان “الأندلس الأطلسية”، من خلال إحياء 15 حفلا موسيقيا احتفاء بالتراث الموسيقي اليهودي – العربي.

 

الدورة ال12 من مهرجان فاس للثقافة الصوفية

احتضنت العاصمة العلمية للمملكة ، في الفترة من 19 إلى 26 أكتوبر الجاري ، فعاليات الدورة ال 12 لمهرجان فاس للثقافة الصوفية ، المنظم تحت شعار ” الثقافة الصوفية، إنسية روحية لزمننا”.

 

المغرب ضيف شرف الدورة ال 39 للمعرض الدولي للكتاب بسانتياغو

سيكون المغرب ضيف شرف الدورة ال 39 للمعرض الدولي للكتاب لسانتياغو الذي ينعقد في الفترة ما بين 04 و08 دجنبر المقبل بالعاصمة الشيلية.

 

الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب دورة 2019

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة عن أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب برسم دورة 2019.

 

الدار البيضاء.. مهرجان السينما والمدينة

انطلقت، بالدار البيضاء، فعاليات النسخة الثانية لمهرجان السينما والمدينة، بعرض الشريط الوثائقي”ستة/اثنا عشر” للمخرج السينمائي المغربي عبد المجيد الرشيش، الذي خصص له المهرجان تكريما خاصا.

 

النسخة الأولى من بينالي الفن المعاصر للرباط “لحظة قبل الكون”

تم، مساء الثلاثاء بالرباط، افتتاح النسخة الأولى من بينالي الفن المعاصر للرباط “لحظة قبل الكون”، وذلك بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر.

 

الدوق الأكبر ولي عهد اللوكسمبورغ وعقيلته يزوران متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر

قام الدوق الأكبر ولي عهد اللوكسمبورغ الأمير غيوم، مرفوقا بعقيلته الدوقة الكبرى ولية العهد الأميرة ستيفاني دولانوي، ونائب الوزير الأول وزير الاقتصاد إتيان شنايدر، بزيارة لمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر.

 

الدورة ال 13 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا

افتتحت، بالفضاء الثقافي والسينمائي “هوليوود” بمدينة سلا، فعاليات الدورة الـ 13 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة، الذي يواصل الإصرار على تعميق البحث في الذات الأنثوية داخل السيما وبواسطتها.

 

الدورة 19 لمهرجان (لبولفار) بالدار البيضاء

احتضن نادي الراسينغ الجامعي البيضاوي ،ما بين 13 و22 شتنبر الجاري ، فعاليات الدورة 19 لمهرجان الموسيقيين الشباب، المعروف ب(البولفار)، وذلك بمشاركة أزيد من 52 مجموعة ونخبة من الفنانين المغاربة والأجانب.

 

وزارة الثقافة والاتصال تطلق مشروع إنجاز “موسوعة الثقافة المغربية”

أطلقت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) مشروع إنجاز “موسوعة الثقافة المغربية”، وذلك في إطار اهتمامها بالتعريف بحركية الثقافة المغربية وبمكوناتها العريقة والحديثة.

 

الجديدة.. 780 ألف شخص تابعوا النسخة التاسعة للمهرجان الدولي “جوهرة “

أفاد منظمو المهرجان الدولي “جوهرة”، اليوم الأربعاء، أن النسخة التاسعة للمهرجان استقطبت نحو 780 ألف شخص بالمنصات الثلاث للجديدة وأزمور والبير الجديد.

 

لجنة البطاقة الفنية قبلت 1500 من أصل خمسة آلاف طلب

قال وزير الثقافة والاتصال السابق، محمد الأعرج، بالرباط، إن لجنة البطاقة الفنية قبلت إلى حدود اليوم حوالي 1500 من أصل أزيد من خمسة آلاف طلب حيث سيشرع في توزيع هذه البطاقات في غضون أيام .

 

إدراج سبعة مواقع ثقافية جديدة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي

قرّرت لجنة التراث العالمي، إدراج سبعة مواقع ثقافية جديدة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. وذكرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، في بلاغ لها، أن لجنة التراث العالمي، التي تعقد أشغال اجتماعها ال43 في العاصمة الاذرية (باكو) منذ 30 يونيو الماضي، قررت إدراج سبعة مواقع ثقافية جديدة، من أستراليا والبحرين والصين والهند وإندونيسيا واليابان وجمهورية لاووس، في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

 

موازين 2019.. نجاح مكتسح وتاريخي بنسبة ارتياد قياسية تفوق مليونين و750 ألف من رواد المهرجان

حفلات موسيقية لا تنسى، لحظات قوية ومشاعر نبيلة مشتركة، وارتياد قياسي جديد للحضور في النسخة الثامنة عشر من مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم”، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فقد تجاوز موازين مرة أخرى جميع التوقعات.

هكذا، وحسب بلاغ لجمعية مغرب الثقافات، حضر أزيد من مليونين و750 ألف من الرواد هذا العام للاحتفال بقيم المهرجان والموسيقى، ومتابعة عروض أكثر من 200 فنان حضروا بكل من الرباط وسلا.

 

مهرجان كناوة وموسيقى العالم.. الدورة الثانية والعشرون كرست النجاح

أكد منظمو الدورة الثانية والعشرين لمهرجان كناوة وموسيقى العالم، التي جرت في الفترة الممتدة من 20 إلى 23 يونيو الجاري، أن هذه الدورة كرست النجاح المتوقع، بفضل برمجتها التي تضمنت باقة من الحفلات وتمازجا منسجما لموسيقى العالم ونقاشات جريئة ومثمرة.

 

مارسيل خليفة يتحف جمهور مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

أحيى المغني اللبناني مارسيل خليفة، ليل الأحد بالعاصمة العلمية للمملكة، السهرة الفنية الثالثة الكبرى لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، أمام جمهور يقدر بالمئات غصت بهم جنبات الموقع التاريخي (باب الماكينة).

 

أمسية فنية للمغني البريطاني سامي يوسف في إطار مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

أتحف المغني البريطاني سامي يوسف جمهور مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة بأمسية صوفية احتضنها ، مساء أمس السبت ، الموقع التاريخي (باب الماكينة) الذي يستضيف بعضا من أماسي المهرجان في نسخته ال25.

 

موسم طانطان أصبح معلمة ثقافية مهمة

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بطانطان، أن موسم طانطان الذي يصل هذه السنة دورته ال15، “أصبح معلمة ثقافية مهمة”.

 

أكاديمية المملكة المغربية تنظم المحطة الثانية ل”الملحمة الملحونية” بمدينة وجدة

نظمت أكاديمية المملكة المغربية، السبت بمسرح محمد السادس بوجدة، احتفالية فنية كبرى أبرزت جماليات فن الملحون في توليفة إبداعية رائقة مزجت بين الأداء الغنائي الراقي والتشخيص التمثيلي البديع، وذلك احتفاء بصدور الديوان الحادي عشر من موسوعة مبدعي هذا التراث المغربي الأصيل.

 

قلعة مكونة .. تنظيم كرنفال احتفالي بمنتوج الورد العطري

تم بقلعة مكونة (إقليم تنغير) تنظيم كرنفال احتفالي بألوان فنية وشعبية متنوعة، وذلك في إطار فعاليات الدورة ال57 للملتقى الدولي للورد العطري بالمغرب (من 24 إلى 28 أبريل الجاري).

 

تتويج الفائزين ب”جائزة الشيخ زايد للكتاب” منهم الكاتب والروائي المغربي بن سالم حميش

تم بأبوظبي، تتويج الفائزين في الدورة ال 13 ل”جائزة الشيخ زايد للكتاب” منهم الكاتب والروائي المغربي بن سالم حميش في فرع الآداب .

 

إصدار مغربي فرنسي مشترك لطابع بريدي بعنوان “نفائس متاحفنا”

كشفت مجموعة “بريد المغرب” والمجموعة الفرنسية “البريد”، بالرباط، عن إصدار مغربي فرنسي مشترك لطابع بريدي بعنوان “نفائس متاحفنا”.

 

الفيلم الإيطالي الطويل “إدمان الأمل” والوثائقي المصري “تأتون من بعيد” يتوجان بالجائزة الكبرى لمهرجان تطوان للسينما المتوسطية

توج الفيلم الإيطالي الطويل “إدمان الأمل”، لمخرجه إدواردو دي أنجيليس، بالجائزة الذهبية الكبرى لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، الذي أطفأ هذه السنة شمعته الخامسة والعشرين، فيما عادت جائزة أحسن عمل وثائقي للفيلم المصري “تأتون من بعيد”، لمخرجته أمل رمسيس.

 

تدشين نصب تذكاري تخليدا لحدث “وجدة عاصمة الثقافة العربية”

جرى، الجمعة، تدشين نصب تذكاري تخليدا لحدث “وجدة عاصمة الثقافة العربية للعام 2018″، بمناسبة اختتام فعاليات هذه التظاهرة الثقافية، التي نظمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

 

الرباط : أيام الفرنكفونية بالرباط

افتتحت الأيام الفرنكفونية 2019 بشكل رسمي، خلال حفل نظم مساء اليوم الأربعاء بمسرح محمد الخامس بالرباط، بحضور نخبة من الشخصيات من عالم السياسة والدبلوماسية والثقافة.

 

الدورة ال20 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

نظمت فعاليات الدورة ال20 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، بحضور ثلة من الفنانين وشخصيات من عوالم الفن والثقافة والإعلام وتم خلال حفل افتتاح هذا المهرجان (1 – 9 مارس الجاري)، الذي ينظمه، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، المركز السينمائي المغربي، تكريم الممثلة المغربية زهور السليماني، التي سجلت اسمها في العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية.

 

560 ألف زائر خلال الدورة ال25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

أفادت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) بأن الدورة ال25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، سجلت رقما هاما على مستوى الزوار بلغ 560 ألف زائر من مختلف الأعمار، مسجلة بذلك زيادة بنسبة 62 في المائة مقارنة مع سنة 2017.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .