الرئيسية البديل الوطني عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيات والماء يحل بتارودانت ليتفقد و يعطي انطلاقة عدد من المشاريع الطرقية والمائية

عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيات والماء يحل بتارودانت ليتفقد و يعطي انطلاقة عدد من المشاريع الطرقية والمائية

كتبه كتب في 24 ديسمبر 2019 - 6:10 م

جريدة البديل السياسي م.م محمد هلال تارودانت

عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيات والماء
يحل بتارودانت ليتفقد و يعطي انطلاقة عدد من المشاريع الطرقية والمائية

السبت 21دجنبر 2019 ، يواصل السيد عبد القادر اعمارة . وزير التجهيز والنقل واللوجستك والماء الزيارة الميدانية التى يقوم بها لجهة سوس ماسة من أجل الاطلاع على سير تقديم عدد من المشاريع الطرقية والمالية . واعطاء انطلاقة مشاريع طرقية جديدة ، وكذا تدشين المقر الجديد لمركز تسجيل السيارات بتارودانت . 
وهكذا قام السيد الوزير رفقة السيد البغدادي الكاتب العام لعمالة تارودانت و السيد احمد بلكرموس رئيس المجلس الاقليمي و وفد رسمي مرافق لهم بتدشين المقر الجديد لمركز تسجيل السيارات بتارودانت هذا المشروع الذي تم انجازه على مساحة 707 متر مربع بكلفة مالية قدرها 5 . 6 مليون درهم ، و الذي يهدف إلى تحديث المرافق الإدارية من أجل تحسين ظروف الاستقبال والعمل على الرفع من مستوى الخدمات المقدمة للمرتفقين.


 كما قام بأعطاء انطلاقة اشغال الشطر الأول لمشروع معالجة محيط الطريق الإقليمية 1713 الرابطة بين مركزي المنيزلة و اركانة على طول 13 كلم بكلفة تناهز 23 مليون درهم ، و ينرج هذا المشروع في اطار برنامج الوزارة لاصلاح اضرار الفيضانات .
ومن جهة أخرى ، تفقد السيد الوزير ورش أشغال تهيئة الطريق الإقليمية 1705 الرابطة بين الدخيلة وسد عبد المومن على طول 32 كلم بكلفة مالية تناهز 37 مليون درهم ، ويهدف هذا المشروع ، الذي يعتبر أخر عملية بالاقليم ضمن البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية ، إلى فك العزلة على 17 دوارا تابعا لجماعتي الدير وأركانة ، وكذا تنمية السياحة الجبلية والاقتصاد الجهوي .
 كما قام السيد أعمارة ، بزيارة تفقدية لورش بناء سد سيدي عبد الله ، المتواجد على واد الواعر بإقليم تارودانت ، والذي يعتبر من الروافد الكبرى لوادي سوس ، هذه الزيارة التي هدفت إلى الوقوف على سير انجاز هذا السد المرتقب الشروع في استغلاله في أكتوبر 2020 . وستمكن هذه المنشأة المانية ، التي سجلت نسبة تقدم الأشغال بها 75%, من دعم وتقوية السقي في الأراضي الموجودة في السافلة على مساحة تقدر بحوالي 1000 هكتار ، بالإضافة إلى تأمين تزويد المناطق المجاورة بالماء الصالح للشرب ، فضلا عن حماية مناطق السافلة من الفيضانات.
 وفي نفس اليوم ، قام السيد الوزير بزيارة إلى سد عبد المومن المتواجد على واد آسن ، والذي تم تدشينه سنة1981 بسعة اجمالية تقتر ب 198 مليون متر مكعب . و يساهم هذا السد حاليا في توفير ما يناهز 40% من الحاجيات لتزويد مدينة اكادير و المراكز المجاورة بالماء الصالح الشرب علاوة على سقي المدار السقوي لإسن .

 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .