الرئيسية البديل الوطني بيان استنكاري. حركة متطوعون من اجل الناظور الكبير.

بيان استنكاري. حركة متطوعون من اجل الناظور الكبير.

كتبه كتب في 15 ديسمبر 2019 - 3:30 ص

 

جريدة البديل السياسي 


                   

الناظور في 13/12/2

بيان استنكاري.

 

 

 

بعد فشل وكالة تهيئة بحيرة مارشيكا في تأهيل حي شعالة الذي يعد من المناطق المهمة التي تقع تحت نفوذها, حيث لا يخفى على احد رداءة الأشغال المنجزة من طرف هذه الوكالة رغم المبالغ الضخمة المرصودة لها, خصوصا أن الوكالة لم تستطع تجهيز هذا الحي وإعطائه الجمالية التي يستحقها, حيث تفاجئنا بقيام هذه الأخيرة ببناء جدار رملي عازل على طول كورنيش الناظور كحل سهل لتغطية فشلها و عجز مخططاتها.  

 

وبناء على هذا وبعد رفض وكالة التهيئة مارشيكا فتح  أي باب للحوار مع ساكنة شعالة والمجتمع المدني, بالرغم من ربط عدة اتصالات بمسؤولين داخل  هذه المؤسسة.

فنحن في حركة متطوعون من اجل الناظور الكبير باعتبارنا من بين الحركات المدنية الترافعية على هذا الإقليم الجريح, نرى أن وكالة مارشيكا تكرس ثقافة اجتماعية طبقية عنصرية, وذلك بوضع جدار عازل على أحياء سكنية غير مرغوبة فيها وتستعر بوجودها و بالتالي قررت عزلها بدل تأهيلها.

 

 كما نعتبر أن هذا الجدار العازل يضرب الدستور المملكة وكل المواثيق الدولية التي تعنى بحقوق الإنسان عرض الحائط, حيث أن من حق الساكنة الاستفادة من المساواة و العيش الكريم و العدالة الاجتماعية.

لذا فان هذا الجدار  يحرم ساكنة حي شعالة من حق مكتسب منذ زمن بعيد, متمثل في حقهم المشروع بالتمتع بمنظر البحر الطبيعي على ساحل بحيرة مارشيكا, و هذا لم يعد بإمكانهم بعد عزلهم بجدار رملي شبيه بالجدار العازل بيننا و بين أعداء الوحدة الترابية في منطقة الصحراء, كما أن هذا الجدار من شانه أن يساهم في مجموعة من المشاكل الخطيرة مثل الفياضانات بعد هطول الأمطار الغزيرة و غيرها من المشاكل الأخرى …

 

و بناء على كل ما ذكر في هذا البيان فاننا في حركة متطوعون من اجل الناظور الكبير:

 

– نعبر عن تنديدنا بهذا الفعل اللا إنساني و الذي يؤكد على المنحى التصاعدي للردة الحقوقية التي تعيشها بلادنا.

 

– نحمل المسؤولية لوكالة التهيئة مارشيكا و للسلطات العمومية  في هضم حقوق ساكنة حي شعالة و جميع الأحياء المطلة على بحيرة مارشيكا.

– نستنكر اللا مبالاة الذي تعيش فيه مجالسنا المنتخبة بدل تجندها للدفاع عن الساكنة , و اختيارها الصمت على جميع الخروقات و الجرائم التي تقوم بها الوكالة بشراكة مع السلطات العمومية مع ساكنة هذا الحي .

 

– نطالب بإنصاف الساكنة في اقرب وقت و التراجع عن عزلهم بهذه الطريقة المذلة , و النهوض بهذا الحي و تأهيله في اقرب وقت.

– ندعو جميع المنظمات المدنية و الحقوقية للتجند من اجل تبني هذا الملف و الترافع عنه بشتى الطرق المشروعة.

 

حركة متطوعون من اجل الناظور الكبير.


 

C:\Users\HP\Desktop\hhh.jpg

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .