الرئيسية منبر البديل السياسي بـــــلاغ للرأي العــــام الوطني أنقدوا تلميذات و تلاميذ سيدي عزوز من الموت المحقق؟

بـــــلاغ للرأي العــــام الوطني أنقدوا تلميذات و تلاميذ سيدي عزوز من الموت المحقق؟

كتبه كتب في 14 ديسمبر 2019 - 12:39 ص

جريدة البديل السياسي : اسماعيل الركيبي

بـــــلاغ للرأي العــــام الوطني أنقدوا تلميذات و تلاميذ سيدي عزوز من الموت المحقق؟

تتابع الهيآت الموقعة أسفله بسيدي عزوز إقليم سيدي قاسم الوضع المقلق و الخطير الذي يعيشه تلميذات و تلاميذ سيدي عزوز مع النقل المدرسي عل جميع المستويات، و هو ما يطرح علينا جميعا كفعاليات مدنية و أحزاب سياسية و جميع المتدخلين اتخاد كافة التدابير اللازمة و الإجراءات المشروعة لتجاوز هذه الوضعية المأساوية و الكارثية و المتجلية أساسا في :

– تعريض أرواح التلميذات و التلاميذ للخطر البين و الموت المحقق نتيجة التكديس الكبير للتلاميذ و المخالف لكل الضوابط القانونية الناتجة عن الأسطول الغير الكافي من حافلات النقل المدرسي، مما يتسبب في اكتظاظ كبير للتلاميذ داخل الحافلة التي تنقل حوالي 60 تلميذا عوض 25 كما هو محدد و معروف، مما يفرض على عدد مقدر من التلميذات و التلاميذ الركوب بالأبواب الخلفية للحافلات معتمدين على الأعمدة الحديدية الهشة في مخاطرة كبيرة قد تودي بحياتهم في أي لحظة ليعيشوا مع كل يوم فزع موت محقق يلاحقهم، ناهيك عن بتر كراسي الحافلات لتتسع لأكثر عدد ممكن من التلميذات و التلاميذ كما شاهدنا جميعا ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي.

– المعاملة السيئة و الحاطة من الكرامة للتلميذات و التلاميذ من طرف الجمعية المسيرة للنقل بسيدي عزوز اخرها طرد تلاميذ بدون مبرر بمنقطة سيدي يشو بدوار الزياينة (لاكار) منهما شقيقين يتيمين.

– استغرابنا الشديد عن مآل و مصير الأموال الضخمة التي تخصص للنقل المدرسي بسيدي عزوز، فالجمعية المسيرة تتلقى دعم مباشر من الجماعة يقدر بعشرات الملايين من السنتيمات ناهيك عن واجب الاشتراك الشهري الذي يؤديه كل تلميذ و المحدد في 100 درهم، و هي المبالغ الكبيرة التي لا تنعكس على جودة النقل المدرسي كما و كيفا. – انعدام النقل المدرسي لتلميذات و تلاميذ السلك الابتدائي لأغلبية دواوير الجماعة و غياب النقل على المستوى الإعدادي و الثانوي لعدد كبير من الدواوير ( مثلا : العساكرية، مياصة، الفضول، الزوايد،المنايرة، شقاقفة،اولاد تويجر،المرابيح، اولاد حمدان، بريدية،الكامنة،اولاد شلح،اولاد عكوب،اولاد جطي،حلاحلة،السطيين،زياينة…).

– رفض الجمعية المسيرة تنقيل التلميذات و التلاميذ على مقربة من محل سكناهم مما يظطرهم قطع كيلومترات عديدة للوصول إلى النقل ذهابا و عند رجوعهم إيابا.( مثلا :اولاد تويجر، شقاقفة،..) – تحويل النقل المدرسي إلى نقل سري لعموم الساكنة و للأسواق بمقابل 5 دراهم للفرد كما شوهد أمام أعين الجميع بدوار ولاد حماد يوم الاثنين 09 دجنبر 2019 في فضيحة غير مسبوقة.

– الهروب المتعمد لبعض سائقي الحافلات عن بعض التلاميذ الذين احتجوا على هذا الوضع المزري. – تسيير مرفق النقل المدرسي بعقلية أنه ملك خاص لبعض الجهات متناسين أن هذا مرفق عام من أموال الدولة " المبادرة الوطنية للتنمية البشرية" و يحظى باهتمام خاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي ما فتئ يؤكد على ضرورة محاربة الهدر المدرسي و التشجيع على التعلم و توفير كل الوسائل المساعدة على ذلك. من أجل كل ما سبق و إيمانا منا بدورنا الدستوري فإننا نعلن ما يلي:  تأسفنا الشديد للوضع المزري الذي يعيشه مرفق النقل المدرسي بسيدي عزوز.

 استنكارنا الكبير للتصرف الغير المسؤول لجمعية النقل المدرسي و طردها لتلاميذ دون وجه ح و تعرضيهم للتشريد.  مطالبتنا الجهات الوصية و السلطات المحلية إلى التدخل الفوري و العاجل لمعاجلة عشوائية و ارتباك النقل المدرسي بكل مسؤولية و جدية.

 

 عزمنا اتخاد كافة التدابير القانونية و الميدانية المشروعة في حالة عدم حل هذه الإشكالات العالقة في غضون الأيام القليلة القادمة.  دعوتنا الجهات المسؤولة إلى فتح تحقيق في شأن الاعتداء على التلاميذ بالضرب من طرف رئيس الجمعية المسيرة للنقل مع ترتيب الجزاءات القانونية.

 مطالبتنا بالعودة الفورية للتلاميذ الذين تم طردهم من النقل دون وجه حق للإستفادة من حقهم المشروع .

 إشادتنا بالجهود المبذولة من طرف السلطات المحلية بقيادة مولاي عبد القادر لتجاوز هذه الأوضاع الكارثية. سيدي عزوز في 2019/12/12 امضاء

 

 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .