الرئيسية كتاب وآراء شعارات غائمة ومفارقات واضحة واستفزازات مستمرة..

شعارات غائمة ومفارقات واضحة واستفزازات مستمرة..

كتبه كتب في 11 ديسمبر 2019 - 8:56 م

  بقلم ذ. محمــــادي راســــي/ جريدة البديل السياسي:

 

مفارقات وسلوكات استفزازية ترجني، وتجعلني ارتخش، ونفسي تقلق وأنفاسي تنقبض، وعروق الفؤاد تفور، منذ عقود وفي مختلف الأمكنة، سلوكات صادرة عن طغاة رعاديد مشهورين بالقمع والحقد، تابعين للمتسلطين فرخص لهم أن يفعلوا ما يريدون ،  فهم الآمرون والناهون، ونحن تبعة وعبيد وأرقاء، هذا المحيط بنيته مبنية على الغش حتى أصبحت هشة لا تستطيع مقاومة الفيضانات، حتى الصرف الصحى أنابييه ضيقة تتعرض للاختناق، ومن المفارقات العجيبة أن الذين تعاقبوا على تسيير الشأن المحلي لا يفقهون، ولا أدري كيف يسيرون؟ تركوا مختلف الأحياء تعاني من أزمات: طرق غير معبدة وشوارع غير منظمة، كثرت الأزبال حتى تراكمت وتفاقمت، الإنارة منعدمة في بعض الأحياء بينما الأخرى تشبه باريس في الأضواء، لا أدري لماذا هذه المفارقات؟

2

هذه الأيام أمطروا الشوارع بأوراق ملونة ومنمقة، سطورها مليئة بشعارات تعاهد على الإصلاح، ومن أجل محيط جميل ونظيف، وإنشاء مشاريع هامة وكبرى، وتحقيق ما تفتقر إليه المدينة، يتوددون ، يـركعــون ، يسجدون ،يقدمون الهدايا ويقيمون الولائم، إنهم يبذرون الأموال حتى في طبع الأوراق التي هي عبارة عن دراهم يرمون بها في كل مكان، حتى بقيت في الشوارع عبارة عن بساط مزركش أحيانا تبعثرها الرياح وتشطبها ، لأنها تعرف أن مضامينها فيها تناقضات ومفارقات، إنها  أموال مبذرقة  ، لو بادر المترشحون إلى بناء ما فيه خير لهذه المدينة ولمدنهم  لكان أفضل، إن اسبانيا في حملتها قللت من طبع الأوراق لــربح المال الذي  سينفع خير من أن يذهب سدى ومع  أدراج الرياح.

3

نعم صراخ وصياح وشعارات وتزلف ودلف وأهازيج وزغاريد ورقص وفرح ومرح…، يصلون إلى الجبال والنجاد والوهاد، يقطعون السهوب بالسيارات ومشيا على الأقدام، يجوبون الشوارع ، يقرعون الأبواب، يعدون… ويعاهدون… يفكرون في الفقيــر والمسكين واليتيم والأرملة وأولادها… وبعد الفوز… يطوفون بالشوارع  الكبرى بعد إعلان النتائج في تلك الليلة ، ثم لا تراهم إلا على شاشة التلفزة… يختفون كاختفاء بعض الكواكب والنجوم المذنبة… يخفرون عهدهم ويخلفون وعدهم…، نعم بعد الفوز… نفور ووجوم ودنفش وابتعاد وصمت ، لا برنامج ولا خطة عمل لإنقاذ محيط بني أنصار وفرخانة… ثم يشرع الذين كانوا يمشون وراءهم في  نقد أوضاع مداشرهم وأحيائهم ومدنهم، هذا من نتاج الاختيار السيء  وهذا جزاؤهم،  فلماذا يشكون  ويشتكون وبالأمس كانوا يرقصون…؟؟ لأن الذين وعدوهم كانوا انتهازيين هدفهم الوصول إلى الجلوس على الكراسي، وتحقيق مصالحهم الذاتية والمادية والعقارية. والحصول على الحصانة ليصنعوا ما يحلو لهم، وليتباهوا بأنهم برلمانيون… وكفى…!!!

4

الحديقة هي شبه حديقة ؛ طرف منها يسقى ويــرعى ،وأطــراف أخرى مهملة، نافورات معطلة مليئة بالتراب والحشرات العادية والسامة، الإنارة ضعيفة في الجهة القريبة من محطة القطار، مــرتع لمجهولي الهوية… نعم فيها بئران للسقي ولكن ؛ يجب تفعيلهما لرعاية باقي جهات الحديقة الواسعة الطويلة التي  ستصبح جميلة بالعناية والاهتمام والسقي والاحترام… فالحديقة حضارة وتمدن ، تشهد على ذوق الإنسان ومدى تعلقه بالطبيعة، وهي مكان للاستمتاع الروحي وسماع للخريــر المنبعث من أفواه النافورات، وشقشقة الطيور التي تعلن عن تقلبات الطقس، وسكون ونظام وتأمل في أنواع وأشكال الورود والزهور… إن الحديقة ثقافة عظيمة،  وتربية جمالية ، وتهذيب لجميع الحواس… لوحة طبيعية: الأشجار، الأعشاب، الأزهار، الاخضرار، الماء، الشمس، الفسيفساء، البلاط، البلق… لو كنا مثقفين واعين نتوفر على ثقافة جمالية ، لعملنا على إيجاد الحديقة التي هي غذاء للروح والتدبـر في الطبيعة ، والمكتبة التي هي غذاء للعقل والتفكير في ما تتوفر عليه من كتب ومصادر… إنهم تركونا نعيش في تناقضات ومفارقات.

5

أشجار بني أنصار جذورها في مليلية التي هي من جغرافية المغرب لا من جغرافية إسبانيا، وهي جزء من بني أنصار، فلماذا الحدود الوهمية ؟ هل يريدون قطع الجذور؟ والماء الذي يشربونه ينبع من جبالنا… وعند نقطة العبور لرؤية الأهل يستوقفك الشرطي الإسباني طالبا منك جواز السفر لابسا قفازين، واضعا كماما على أنفه وفمه كأننا مرضى بأمراض معدية فتاكة، من هنا تبدأ العنصرية، وهو واقف بأرضنا، فنحن الأسبقون والأصليون، فهم الذين أتوا إلى وطننا ولسنا نحن، بعد أن عبروا البحر وهي هجرة ســرية قديمة بدون بطاقة تعريف ولا جواز سفر  ولا تأشيرة… فلماذا يقبلون أسماكنا وخضرنا وماءنا ومواد البناء؟ وهم بدورهم يأتون إلى بني أنصار للتبضع مصحوبين بكلابهم وهم ذاهبون إلى البحر أو التنزه، ولماذا لا نعاملهم بالمثل؟، فهل هم الأفضلون والشعب المختار؟ إننا نعيش في هذه المفارقات والاستفزازات منذ استعمارهم لمليلية، وديننا السمح يحارب الميز والحط من قيمة الإنسان، لا فضل لعربي على عجمي إلا  بالتقوى.

                   في سنوات خلت ؛  أراد شرطي إسباني عن طريق المــزح أو الاستفزاز أو الاستهزاء … لما طلب مني جواز السفر واطلع على المهنة ،فقال لي ماذا تُدرس؟ قلت له مادة كذا… ثم سألته عن بعض أعلامهم وشعرائهم وكتابهم المشهورين ،ك "لورك " "ماتشادو " / "أثورين " /  "بيو باروخا " / "فــراي لويس ديليون /" تيرسو دي مولينا "  /" أونامونو ".ووو…..تفاجأ مندهشا فطلب مني السماح قائلا : إنني لا أعــرفهم جميعا ، ثم اعتـرف قائلا : إن دراستي كانت علمية ومستواي الدراسي هو الثانوي …!!! فقلت له ؛ ليكن في علمك أن الكلمة المبدوءة بألف ولام الموجودة في لغتكم هي عربية وخصوصا أسماء الأماكن والمدن وغيــرها… ولم ينبس بكلمة ، أليست هذه باستفزازات واحتقار..؟؟  فكان:

كناطح صخرة  يوما ليوهنها… فلم يضـرها، وأوهى قرنه الوعل.

                        وفي مـرة أخرى سألني شرطي إسباني آخـر قائلا من أين أنت ؟ ، فقلت له وأنت من أين " ؟ أنظـر الجواز  ـــ  الدخيل يسأل أهل الدار ـــ ،  استمررت في الحديث قائلا له ؛ في الستينيات من  القرن الماضي  كنت أذهب إلى مليلية   عبــر مختلف المسالك بدون حواجز وأسلاك ، وبدون أسئلة محرجة واستفسارات واستفزازات ….،  باريو تشينو ، فـرخانة  غـرانخا ، ثيسمغين ، سيدي ورياش ، ماري واري ، ترابيــريا …كانت كل الطـرق تؤدي إلى مليلية  ، كروما ؛ كل الطرق تؤدي إليها ،  وتارة سباحة عبر ذيكي إلى بوذرومو بمليلية  بدون  بطاقة تعريف وجواز سفــر  ، نظــر إلى  صديقه وهو يضحك ويتعجب من حديثي وفي حسبانه  أنني لا أتقن  التحدث بالإسبانية ….، ولكن لا يعـرف بعض الأماكن  التي أوردتها ، ولا أماكن حتى داخل مليلية ….، فأهل مكة أدرى بشعابها ،، فأنى له أن يعـرف ؟ وهو ما زال صغيرا ، "فين يعرف لحمار سيدي ورياش " كما يـردد أهل بني انصار ، أحس بالحرج لأنه لا يتقن اللغة العربية ولا الريفية  ولا يستطيع التحدث بهما فشعــر بالنقص والندم ، فالجاهل اليوم هو الذي يعرف لغة واحدة ….

6

في ليلة فرز نتائج الانتخابات نزلت أمطار الخير مدرارا، ثم فاضت الشوارع واختنقت القنوات، وجرفت السيول أكياسا وأغصانا وأوراق المترشحين ، رمت بها في قنوات المياه المختلطة مع مياه الصــرف الصحي، محت مضامينها وما جاء فيها من شعارات وصور، كأنها ألقتها في سلة طبيعية للمهملات، وجــرت حاويات الأزبال ، وعرمت التراب ، وعـرت البنية التحتية من جديد ،ونبهت المسؤولين قبل أن يأتي فيضان أقوى. السكان استيقظوا على قصف الرعود ووميض البروق،  انتابهم  الوجف والوجل  ،  والفائزون نائمون أصابهم الكلل ، وزادهم السهر والسمر الكسل  ،  فنسوا وعدهم وعهدهم، ومن نشوة الفرح والفوز يقولون ويرددون ؛ بعدنا الطوفان…ااا، فحصل لهم ما حصل لأهل الأندلس ؛ الحرب بالباب والسلطان في لعب كما قال أحد شعرائها، إنها مفارقات وهم في بداية المشوار وعلى  العتبات .

7

"أطلايون " ــــ  أو تلاوين أو تمشارط  أو سيدي علي أنتقيشي   أو تل العيون ـــــ كان بها حوض لغسل المعادن، ومنشآت تابعة لشركة  "سوتلاسر" التي أخذت  اسم  سيف ريف فيما بعد ،  أهملت "أطلايون"  بتوقف الشــركة، فكانت مهجورة لا تسمع فيها إلا زقزقة الطيور ونباح الكلاب وعواء الذؤبان وغيرها بين أشجار غابتها الكثيفة، ثم شــركة ماروست لتربية الأسماك، وبدورها توقفت عن مهمتها،  واليوم: بمشاريع مار تشيكا  الضخمة الهامة ستصبح  أطلايون  قبلة للسياح والزوار،  وستعرف رواجا اقتصاديا هاما بعد أن كانت غابة مهملة تابعة لبني أنصار، والآن أصبحت تابعة لمدينة الناظور، لأنها اليوم محبوبة لدى الجميع بطبيعتها الخلابة تجمع بين منظر الجبل والبحيرة الصغيرة التي  تزداد جمالا ورونقا بمياهها الصافية ــ بعد التصفية وما زالت الأشغال جارية ــ المليئة بالأسماك الآتية من البحر المتوسط ، بعد فتح الترعة الجديدة الموسعة طولا وعرضا وعمقا، والطيور الموسمية المختلفة الأشكال والألوان التي تحوم حولها ، وتغطس وتسبح فيها مزهوة لا تخاف من القناص ، لأنها تشعر بأنها في أمان وحماية… "أطلايون " قديما كانت في حضن بني أنصار وحديثا أصبحت في حضن مدينة الناظور، ووكالة تهيئة بحيرة مارشيكا… هذه تناقضات… لأن" أطلايون" ستكون مفخـرة لبني أنصار ومركزا سياحيا وإيكلوجيا وتجاريا يبـز منتزه كوركو ،وبالرواج التجاري سيستفيد أهل بني أنصار أكثر، نعم ستكون مفخرة لأن بها ستنشأ أكاديمية للغولف يقصدها المهتمون من كل حدب وصوب. ومن خلال الصور والعروض ستكون المنطقة كبستان شاسع أو "أكدال" يضاهي أكدال الرباط ومراكش، وكمنتزه عظيم جامع لفنون العمران ومختلف الرياضات والهوايات والفنادق والمطاعم والمرافق التجارية …

8

غدا يحط الجياد ويسمى الحمير كما قال شاعر مغربي قديم. ….في زمان محاربة الأمية  ،  والعمل على محوها كما تقوم بذلك المؤسسات الحكومية والجمعيات المدنية، لأنها  تعرف جيدا أن الجهل مرض يؤخر الشعوب، نرى بعض الأميين يقترحون على المثقفين أن يصوتوا في الانتخابات على من هو أقل منهم ثقافة وعلما ووعيا… ألايخجلون … ألا يوجلون …؟ هذا السلوك يعتبر استفزازا وتطاولا بل من قلة الأدب وقلة الحياء وقلة الدين وقلة العلم وقلة الوعي وكثرة الجهل والهرف والخرف، والسخف.

والمثقف اليوم يردد ما قاله المعري شاعر الفلاسفة وفيلسوف الشعراء:

ولما رأيت الجهل في الناس فاشيا… تجاهلت حتى قيل أني جاهل

وطاولت الأرض السماء سفاهة… وفاخرت الشهب الحصى والجنادل

وأختم هذه المفارقات التي هي عديدة بقولة قديمة ؛"لو كانت الحياة هي الغاية لاستطاعت الحيوانات تكوين دولة ".

لم نصل بعد إلى مستوى الوعي الثقافي  الذي يخدم الوطن، نفتقر إلى منظومة سياسية سليمة لتحسين معيشة المواطن، لتحقيق العيش الكريم في ظل الحرية والكرامة، وخدمة الإنسان وبنائه ، لأننا أنانيون ولا مبدأ لنا، تفرقنا النعرات القبلية والعائلية والتيارات السياسية والفكرية، فكأننا في النعور من الرياح التي تفاجئك بحر وأنت في برد أو ببرد وأنت في حر، إننا في حاجة إلى من يمثل الشعب قولا وفعلا، لا أن يمثل  كالممثل في المسرح، ويهرج كالمهرج في السيرك، ولا يعرف أن يقول إلا:  السادة والسيدات ، أو النوم وهو جالس على الكرسي تحت قبة البرلمان،  والتنزه في الشوارع… والتردد على المطاعم والفنادق. والتباهي بالبذلات والسيارات… وهو مجوف نخب هواء ، و كان بالأمس خاوي الوفاض بادي الإنفاض…

                                             

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .