الرئيسية البديل الوطني الخطاب الملكي بعث روحا تجاوزت استحضار التاريخ إلى معنى وفعل متجددين

الخطاب الملكي بعث روحا تجاوزت استحضار التاريخ إلى معنى وفعل متجددين

كتبه كتب في 14 نوفمبر 2019 - 5:06 م

قال الكاتب والإعلامي المغربي مصطفى الأنصاري إن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، أعطى لهذه التظاهرة المجيدة أبعادا آنية وعصرية غير مسبوقة، بنقل الاحتفاء بهذه الذكرى من استحضار لأمجاد الماضي إلى البناء عليها وإعطائها قيمة ومعنى أعمق بث فيها الروح من جديد.

وأكد الأنصاري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المعنى كان أساسيا في خطاب جلالته الذي أكد على أن فعل المسيرة في مغزاه ومعناه الذي هو مواجهة الملك وشعبه للتحديات بثقة وعزيمة، يجعل التظاهرة التي حدثت في سبعينات القرن الماضي "مسيرة دائمة، فالروح التي مكنت من استرجاع الصحراء، سنة 1975، هي التي تدفعنا اليوم، للنهوض بتنمية كل جهات المملكة". كما قال جلالته.

ولفت إلى أن التذكير بهذا المعنى مهم، إذ يحمل رسالة إلى الحكومة والفعاليات الثقافية والفكرية والرياضية، بأن الحدث الذي يرونه قد أنجز وانتهى، هو قائم يتجدد، بشرط أن يتحمل الوطن كل في موقعه مسؤولية إحيائه وتعميمه لتبقى الذكرى الخالدة، وقائع ماثلة في الطرقات والميادين والمشاريع التنموية أينما اتجهت في كل أقاليم الوطن خصوصا الجنوبية منها.

ورأى الكاتب والإعلامي المغربي أن نظرية امتداد المسيرة في معناها الأهم وهو كونها صلة الوصل بين المغرب وإفريقيا، مضمون اكتسب مصداقية خاصة، عندما نرى أن الجهود التي قادها جلالة الملك ودبلوماسيته في الصحراء أتت أكلها ليس فقط في محاصرة الكيان الوهمي، ولكن بنتائج أكثر استدامة وعمقا من خلال توقيع قرابة "ألف اتفاق" بين المملكة وعمقها التاريخي والديني الافريقي.

وأضاف أنه لمس من خلال عمله الصحفي وتنقلاته في إفريقيا أن المغرب "بصم على حضور فاعل في هذه القارة ويحظى بترحاب من الأفارقة الذي يعتزون بالأصول التي تربطهم به، والقواسم المشتركة التي تجعل مواطنا في ساحل العاج أو نيجيريا أو حتى أنغولا وغنيا، يرى المغربي ابن قارته وشريكه".

واعتبر أن السر في ذلك هو تركيز سياسة المملكة في العلاقة مع إفريقيا التي يفتخر المغرب بأنه جزء منها على تعزيز العلاقات الإنسانية والاقتصادية والسياسية، التي تجمع المغرب بالدول الإفريقية، كما أكد جلالة الملك، وليس علاقات ذات طبيعة موقتة أو مرتبطة بظرف معين تزول بزواله.

عن تلكسبريس

 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .