أخبار عاجلة
الرئيسية / الوقائع و الحوادث / جمارك جهة فاس- مكناس تحبط شاحنتين محملتين ببضائع مهربة من مليلية

جمارك جهة فاس- مكناس تحبط شاحنتين محملتين ببضائع مهربة من مليلية

جريدة البديل السياسي : هشام قدوري

تمكنت عناصر الجمارك التابعة للمديرية الجهوية لجهة بفاس، امس الثلاثاء ،من حجز شاحنتين مقطورتين بأطنانا من السلع المهربة من مدينة مليلية المحتلة ، .وذلك على مستوى الطريق الوطنية الرابطة بين مكناس وفاس. وأفاد مصدر جمركي مسؤول لـ جريدة“ البديل السياسي ”، أن العملية نفذت ، بناءا على معلومات وردت على المصالح الجمركية، تفيد بأن شبكة إجرامية المعروفة ب ” تشرميلة – بيبيا ” المتخصصة في الاستيراد السلع المهربة من مليلية بطرق غير قانونية وتصريحات مزورة، تستعد لتهريب كمية كبيرة من الملابس والبضائع المتنوعة إلى المدن الداخلية،

عبر شاحنتين تحملان لوحات محلية، فقامت العناصر الجمركية لزمرة مكناس وجهوية فاس بنصب كمين لمباغثهم على مستوى الطريق السيار. وجاءت عملية الإيقاف بناء على معلومات توصلت به عناصر الجمركية بمكناس، حيث تم حجز شاحنة، من نوع “ميسوبيتشي ” على مستوى الطريق الرابطة بين مكناس والرباط محملة بـ 8 أطنان و600 كيلوغرام من البضائع المهربة، عبارة عن ملابس مستعملة، كانت مغطاة بصنادق خشبية من أجل تمويه نقط المراقبة للاجهزة الامنية.

وأبرز المصدر ذاته أنه تم تحديد هوية السائق، الذي تخلى عن الشاحنة ولاذ بالفرار مع مساعده الى جهة مجهولة، وذلك من خلال وثائق الشاحنة ورخصة سياقته التي تم العثور عليها داخل قمرة المركبة المذكورة المرقمة بالمغرب يذكر أن هذه العملية تأتي بعد عمليتين متفرقتين، تمكنت خلالهما جمارك التابعة لجهوية فاس، من إيقاف وحجز شاحنة مخصصة للتهريب السلع القادمة من مليلية، وكانت محملة ما يقارب ب 7 طن من الملابس المستعملة على مستوى مدخل السيار الطرقي ضواحي مدينة فاس. واستنادا إلى مصادر لجريدة “ البديل السياسي”، فإن تفاصيل هذه العملية لايقاق الشاحنة ، تعود لتعقب في سرية تامة من طرف جمركين للشاحنة المذكورة التي لم تلزم بأوامر الامتثال بالتوقف لمراقبة الحمولة.

مما أدى لمحاصرتها في الطريق السيار لتوقيفها ، بمجرد توقيف الشاحنة وسط الطريق، تمكن السائق ومرافقه بالفرار مستغلين الضيعات الفلاحية والطرقات قبل أن يتم اعتقالهم بعد مطاردته. واقتيادهم صوب مقر إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بفاس من أجل تعميق البحث والقيام بالإجراءات القانونية اللازمة، وضعهما تحت تدابير الحراسة النظرية بأمر من النيابة العامة، التي أمرت بالتحقيق معهما في الموضوع لمعرفة الجهات المتورطة في القضية ، قبل عرضهما على أنظار العدالة، فيما تم حجز الشاحنة لعدم توفرهما على ما يثبت الحيازة القانونية لهذه البضاعة المهربة بعد تفتيش الشاحنة المحملة بأطنان من الملابس الجاهزة .

وأشارت مصادر من إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إلى أنه سيتم إجراء البحث المقبل في الشهور المقبلة ، مبرزة أن هذه البحوث تروم متابعة تطور شبكة التهريب التي يقودها سمسار بين المهربين والجهات الاخرى ( تشرميلة ) ومساعده بيبيا من ابناء بلدة زايو ، لتسهيل مامورية المنتوجات المهربة منها الكحول الطبية و الخيوط الطبية .

والتخذير الطبي . والاقراس المهلوسة (الاكستازي) والملابس المهربة . والمواد الغذائية ومنها المنتهية الصلاحية والفاسدة ، الذي تحتوي على مواد سامة تشكل خطرا على صحة المواطنين، التي يتم إغراق أسواق المدن الداخلية والشماية ، الذي تمس منتجات المغربية، ووضح خريطة بهدف تمكين مختلف المتدخلين من المعلومات الضرورية التي تساعدهم على الحد من هذه الظاهرة التي تضر بالاقتصاد الوطني.

 

   

شاهد أيضاً

أمن الناظور يطيح بمنظمين للهجرة السرية‎ !

جريدة البديل السياسي مكنت مصالح الامن الوطني التابعة للمنطقة الاقليمية للأمن بالناظور، صباح الاثنين، بناء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *