أخبار عاجلة
الرئيسية / أمثال وحكم وحكايات شعبية / الكارطة تراث أوروبي مُستورد أصبحت ثقافة شعبية مغربية , فما هي حكايتها و ماذا تعني رموزها ؟ .

الكارطة تراث أوروبي مُستورد أصبحت ثقافة شعبية مغربية , فما هي حكايتها و ماذا تعني رموزها ؟ .

جريدة البديل السياسي /

تعتبر (لعبة الورق) الكارطة من الذكريات المهمة بالنسبة لنا كمغاربة , و التي أصبحت لها مكانة في الثقافة الشعبية المغربية , فلقد كانت تجد فيها الأسر و الأصدقاء ملاذا ترفيهيا في تجمعاتهم و لقاءاتهم , خصوصا أن في حقب سابقة كانت المتنفسات المحمولة قليلة و نادرة , ليس كوقتنا الحالي فوسائل الترفيه من هذا النوع متعددة الآن و متنوعة (الهواتف الذكية و الحواسيب الإلكترونية…..) , فكم كان جميلا أن تلعب جولة مع أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء في ما يسمى (الطرح) , خصوصا في لعبة (الروندا / ronda) و هي الأكثر شعبية بين ألعاب الكارطة……و من خلال هذا المقال سنتعرف سويا عن حيثيات و تفاصيل هذه اللعبة الورقية التي تركت بصمتها في الموروث الشعبي المغربية , و التي مازالت حاضرة بيننا إلى الآن .

card-players

لعبة الكارطة مصدرها إسبانيا , و هي مشتقة من الكلمة الإسبانية (carta) و التي تعني باللغة العربية بطاقة , لكن الإسم الحقيقي للعبة هو (باراخا إسبانيولا /  baraja espanola) و ممكن ترجمتها ب (التفريقة أو الضمصة) , و هذا ربما هو المعنى الأقرب للشرح .

Logo4-big


و كما للإسبان لعبة ورق خاصة بهم (لابراخا إسبانيولا) , فهناك أيضا ألعاب ورق خاصة بالفرنسيين أشهرها هي (تاروت مارسيليا / tarot de marseille) و للإيطاليين (ديناري / denari) , و بإيطاليا بالتحديد جذور الكارطة المشهورة في المغرب , بعد أن نقلها رجل الأعمال الثري الإيطالي (فيليكس سوليسيو / felex solecio) المولود بسافوني بإيطاليا سنة (1739) إلى إسبانيا ,  عندما هاجر إليها و إستقر بمدينة مالقا حتى وفاته سنة (1806) , و كان ينشط في العديد من المجالات الإقتصادية المتنوعة , و من جملتهم مجال صناعة الورق , من خلال شركته و مصنعه (مصنع مدريد الملكي / real fabrica de madrid) المتواجد ببلدة (ماشارفيايا / macharaviaya) بنواحي مدينة مالقا , و هو من وضع التصميم الحالي المعروف في المغرب و أيضا عند الجيران الأشقاء في الجزائر و دول أمريكا اللاتينية .

Felix_Solesio_
تمثال فيليكس سوليسيو بمدينة مالقا

و يُحتمل أن دخول الكارطة إلى المغرب كان في أواخر القرن 19 , و كانت تُستورد بداية من إسبانيا , و مع فرض نظام الحماية على المغرب من طرف فرنسا سنة (1912) , أصبحت الكارطة تُجلب من فرنسا و بالضبط من مدينة مارسيليا و التي كانت تصنعها شركة (كاموان / camoin) قبل التصريح لها بالطبع في المغرب , بمدينة الدارالبيضاء , و للإشارة فليس متاحا لأي مطبعة أن تقوم بطبع أوراق الكارطة , فيلزم لذلك أخذ رخصة لها , و هي ليست سهلة الحصول عليها بل معقدة شيئا ما .

dcf1205630140bc6fde5ae53ac6e63a4

في بداياتها كانت الكارطة تُلعب ب 48 ورقة , لكنها أُختزلت لاحقا ل 40  مقسمة على 4 سلسلات , تتشكل كل سلسلة من 10 ورقات كل واحدة منها بها رقم خاص من (1 إلى 7) , و الأرقام (10 / 11 / 12) عبارة هن شخصيات , فالرقم 10 يرمز إلى (الخادم / الصوطا – sota) و الرقم 11 يرمز إلى (الفارس / كابال – cavall) و الرقم 12 إلى (الملك / الري – rei) , و تحكمهم 4 تصنيفات أخرى , بحيث أن كل سلسلة من الأربعة المشكلة للأوراق بها رمز , و هم ( الذهب / oros) و (الكأس / copas) و (السيف / espadas) و (العصا / bastos) , و كل هذه الرموز تتخذ من الأحمر و الأصفر و الأزرق ألوان لها .

Spanish_National_pattern

لكن الأكيد أن رموز هذه الأوراق ربما موضوعة لغرض ما , و كلها  تشير إلى أشياء متعلقة بالسحر , نعم هي كذلك , فكل رمز له إرتباط فلكي بعنصر حيوي في الحياة , فمثلا الكأس يرمز إلى الماء و السيف يرمز إلى الهواء , و العصا ترمز إلى النار و القرص الذهبي يرمز إلى الأرض , و هذا ما يدفع المشعوذين و الدجالين و الشوافات و السحرة عموما بأن تكون الكارطة من أهم أدواتهم .

images%2B%25281%2529

 

فيما يخص سبب حذف الرقمين (8 / 9) , فلم أجد تفسيرات كثيرة بخصوص هذا الأمر , فمن قلة ما إطلعت عليه من فرضيات , هو أن الحذف سببه جعل حدود الأرقام الفردية في الرقم 7 , تكريما له بسبب إحتمالية قدسيته عند البعض . بحكم وجوده في عديد من النصوص  الدينية ( سبع سماوات و سبع بقرات سمان) و كذلك ورود رقم 7 في بعض المعتقدات الشعبية الشائعة (سبعة رجال و سبعة أمواج) , هذا إن إفترضنا أن الحذف كان في المغرب ليس في إسبانيا .

Le-Nouveau-Tarot-de-Marseille
لعبة الورق الفرنسية (تارو مارسيليا)

الغالبية تظن أن (روندا / ronda) مصطلح إسباني قريب شيئا ما من كلمة الدائرة , بحكم أن اللاعبين الذين يتبارون يكونون في وضع جلوس دائري يحيطون بطاولة , و هذه الأخيرة باللغة الإسبانية هي (misa) , و الميسا مصطلح يعني الكثير في عالم الروندا  بل أنه الإسم الأهم , المصحوب بالتتويج بالطرح أو المنافسة عموما .

il_570xN.1332338194_hc24
لعبة الورق الإيطالية (ديناري)

و المرجح أن لعبة روندا منسوبة إلى مدينة إسبانية جميلة جدا إسمها (روندا / ronda) , و تقع قرب مدينة مالقا التي أُبتكرت فيها الكارطة (باراخا إسبانيولا) , و كانت مدينة روندا في فترة الحكم الإسلامي في الأندلس من المدن المزدهرة قبل سقوطها في يد القشتاليين سنة (1485) , و مازالت بها العديد من المآثر الإسلامية شاهدة على تلك الحقبة , و من أسرار جمال المدينة هو أن غالبية مبانيها ترجع لحقب قديمة شيئا ما , بالإضافة لشوارعها الضيقة , وهذا ما يعطيها رونقا خاصا بها , و توحي لزوارها أنهم يعاصرون ذلك الزمان الفائت , بالإظافة لجغرافية المدينة المميزة , بحيث أنها تقع على مرتفع شاهق , و لقد زارها الرحالة المغربي إبن بطوطة واصفا إياها بأنها من أمنع معاقل المسلمين و أجملها جغرافية .

tour-ronda-A
مدينة روندا الإسبانية

و تعتبرالروندا اللعبة الأهم بالنسبة للكارطة , فالروندا لعبة تحتاج للكثير من الذكاء و الدهاء , و إستغلال هفوات الخصوم و يجب على اللاعب أن يكون متمكنا من التكتيكات المعروفة عند خبراء اللعبة .

 

ففي لعبة الروندا في أعلى تجلياتها بين المحترفين , أو إن صح القول عند (القمارة عفاهم الله) , فلها نظام أُسس عبر إحتراف المغاربة للروندا في مقاهي خاصة للعب الكارطة يطلق عليها (قهاوي الكارطة) , بأن يكون للمتباري طاقم يسير معه المباراة ويساعده في إتخاذ الخطوات الصحيحة , و كذلك يجب على الطاقم أن يقوم بمراقبة اللعب و معرفة الأوراق التي تنزل للقاعة , و التي ترفع منها كذلك و القيام بعمليات حسابية بمقاربتها مع أوراق زميلهم المتباري , و على أساس تلك المعطيات تُتخذ خطوات اللعب , ككيفية التخلص من الأوراق الميتة , بتنشيط اللعب بها فقط و الإحتفاظ بالأوراق الرابحة لآخر النزال , لتحقيق اللقب و هو الفوز بالطرح و أخذ (الميسة) و هي آخر إنزال لإحدى أوراق الكارطة تجمع به ما يوجد بالقاعة من أوراق خصوصا إن كانت وفيرة بالأوراق و التي يطلق عليها من طرف (الكوارطية) ب (الميسا السمينة) , ليكون الفائز من كان عدد أوراقه المتحصل عليها بعد إنتهاء الطرح أزيد من 20 ورقة……و هناك أيضا طرق أخرى تلعب بها الكارطة غير الروندا مثل : (كانتكوبي / دوس عقوبة…..) .

ducale_espagnole

 

arc_205081_g

 

44827279_21343675

 

73780875_47199777

 

carte.630x360

 

solesio-vf-aces-z

 

fcb5f5de1939d7f5766a17ef68b0a87c

 

IMG%2Bpt1

 

carlos-iv-2


مدينة روندا :
 

ronda

 

ronda-spain

 

28956168815_52e2ece860_k-1

 

Ronda-1050449-1200x600

 

4264670085_e696e0c5eb_b

 

16--2-

 

timthumb

شاهد أيضاً

يقول المثل : قالوا زمان : حل عينيك قبل الزواج اما بعدو غير غمضهم

جريدة البديل السياسي.كوم / عشرة أمثال شعبية في موضوع الزواج "قالوا زمان" كلام فيه من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *