الرئيسية قضية و تعليق ((صفوانيات)) يا شباب الأمة

((صفوانيات)) يا شباب الأمة

كتبه كتب في 26 سبتمبر 2019 - 5:31 م

جريدة البديل السياسي:   محمد قشتو – المغرب/

يا شباب إيموزار، إليكم أكتب والخطاب إليكم موجه، لا أستثني شابا من الشباب الغيور، أعرف أن نفوسكم جميعا تشتاق وتلهث وراء التغيير، وراء تجاوز هذا الركوض المتكرر كل سنة، إننا لا نحتاج أقوالا دون أفعال، ولا تلك العبارة المقيتة ((هاني معكم))

– وحاشا لله أن تكونوا شبابا بأقوال دون أفعال

– بل نحتاج وقوفكم الفعلي كلحمة واحدة من أجل عهد جديد وتنمية فعالة تكونون أنتم قادتها وزعماؤها نحو مستقبل أخاذ.

إني ألمس غيرتكم جميعا في حروفكم، ومنذ متى وفكرة إنشاء جمعية شبابية كانت حديث التجمعات والإجتماعات، فكان الكل يود إنشاءها والإنخراط فيها والعمل وفق ما يقتضيه إطارها القانوني، وها هي الآن قد أنشئت وقامت على قوائمها قانونيا، بفضل ثلة منكم يا شباب الكفاح والإجتهاد، فقد أبنتم على حرصكم الشديد على ضرورة الإنخراط الجاد في العمل الجمعوي والخيري والتطوعي للقيام بكل ما يسطره المكتب المسير.

وإنني أسعد غاية السعادة حينما أقرأ ما تبثونه في تعاليقكم من أجل النهوض ببلدتنا العزيزة، لا ندعي أنها موسكو زماننا، أو دمشق التي تحدث عنها الطنطاوي وصورها في كتاباته، أو سرى من رأى، لا بل هي جنة في قلوبنا جميعا عندما يكون همنا الأول أناسها، من أجل تنمية ثقافية شاملة. ثم إني لا أخاف من شيء بقدر ما أخاف من التخاذل، فإيانا والتخاذل، فإنني أعرف كل من أبدى الوقوف بجانبنا قبل نشوء الجمعية، وإني محتفظ بحروفكم الجميلة جميعا يوم عرضت في صفحتي منشور إستطلاع رأي، ولن أنسى أيضا أولئك الذين أوقفوني بالطرقات وأبدوا إعجابهم بالفكرة، وقالوا ها نحن معكم شريطة أن تتقدموا، ها نحن قمنا بالخطوة الأولى فأرجوا منكم إتمامها بالتعاون والتآزر.

وكم وددت في سابق السنوات أن تكون لنا مكتبة عامرة، تضم صنوف الكتب والمجلدات الفاخرة الزاخرة بأجمل الطبعات، وتفتح أبوابها من الصباح والمساء لهؤلاء الذين تشتاق نفوسهم لمعانقة الكتب، أو في وجوه الذين تعترض سبيلهم مسائل دراسية عويصة، أو لهؤلاء الأمهات اللآئي حاربنا الأمية ليدخلوا عالم الكتب، فما أحوجنا يا شباب لهذه المكتبة وما أحوجنا إلى أمهات في رفوفها نعرف منها على سبيل المثال؛ هل يجوز إعلان البيع داخل حلقات الذكر أو داخل المساجد أو داخل المدارس الشرعية ؟ بل أن يكون فيها رفا خاصا بكتب اللغات والترجمة، ومن كل جانب رفا، لا تسألوا كيف وأين ومتى، ولكن أخلصوا نواياكم لله تعالى وقولوا: [توكلنا على الله] وليكن سرنا جميعا قول الله تعالى: [[وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون]] وقس على فكرة المكتبة في جميع المناحي. وتذكروا معي جميعا رعاكم الله، التظاهرة الرياضية الإنسانية الأخيرة، ولو أننا قدمنا الحب لصاحبه بعد وفاته، لكن لا يضيركم فجلنا لا يحس بنعمة الموجود إلا عند فقدانه، دعونا هذه المرة نقدم هذا الحب لحي من الأحياء، تصوروا معي لو كان معنا ((عبد المجيد)) ونحن نقدم في سبيله كل تلك المحبة، ما الذي سيعتريه والكل يهتف باسمه ويلتقط صورا مع صورته، لذلك هذه المرة يا رفاق دعونا نفعلها لحي، رجلا كان أو إمرأة أو حتى صغيرا يستحق ذلك. نريد أن نقدم هذا الحب لنشعر الجميع أننا يد واحدة، وأننا نحب كل إيموزاري يبغي الصلاح والإصلاح لبلدته.

وسبحان من قال: [[إنما المومنون إخوة]] فهذه الأخوة التي يعتز بها كل مسلم نزلت من سبع سماوات، وهذه الأخوة إذا لم تتقرر بين أبناء جلدتك الصلحاء وأبناء عشيرتك الأجلاء فيما يعود على الجميع بالنفع فو الله لن تتقرر أينما كنت، ولا أعني بها أن تقابلني بوجه بشوش وطلعة باسمة ثم إذا وليت إشتد قلبك غيظا وبغضا، إنما أعني بهذه الأخوة – بصريح االعبارة – تلك التي تجعل منك إنسانا يسعى لبذل الخير والسعادة مهما كانت الظروف بدون مقابل، هذا الخير وهذه السعادة يتمثلان عندي في العمل من أجل المصلحة العامة بدون مقابل.

وعجلة الجمعية الموسومة بجمعية نور – جعلها الله نورا على هذه البلدة من أعلاها إلى أسفلها – تحتاج إلى دعمكم ماديا ومعنويا، ولا أقتصر هنا على الشباب، بل على كل من يحس بذرة غيرة على مسقط رأسه، هذا ليوفيه شيئا من الحب والوفاء، فإننا عازمون – بإذن الله – أن ننمي جميع الجوانب داخل البلدة ثقافيا وعلميا ورياضيا … فقط نحتاج شيئا من الوقت فإن السفينة كما تعلمون لا تجري على اليابس بل على الماء.

وأبعث من هنا أرق التحايا وأجلها لجميع الأباء والإخوان والأصدقاء والأمهات الذين عبروا بصدق العبارات عن سرورهم بهذه الخطوة المجيدة، والتي نرجوها أن تكون فأل خير على إيموزار.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .