الرئيسية أمثال وحكم وحكايات شعبية أمثال وحكم شعبية عن النفــــــــــــــــــــاق

أمثال وحكم شعبية عن النفــــــــــــــــــــاق

كتبه كتب في 22 سبتمبر 2019 - 10:26 م

جريدة الديل السياسي /

لا تبالغ في المجاملة حتى لا تسقط في بئر النفاق.

النّفاق أخ الشّرك.

من عمل ما ليس من طبعه ولو كان صواباً، تعرض لخطرين، خطر النفاق وخطر الإخفاق. فساد العلماء من الغفلة، وفساد الأمراء من الظلم، وفساد الفقراء من النفاق. النّفاق شين الأخلاق.

المنافق هو من يمتاز بحلو وعذب الكلام ليقنعك بأنه صادق، وقادرعلى القيام بأي شيء تطلبه منه.

النفاق الاجتماعي في زماننا هو التلون في العلاقات، وعدم الوضوح في المواقف والمبادئ والأحاديث لغرض الإفساد أو الانتفاع الشخصي.

النّفاق من أثافي الذّل.

النفاق في الحب أكثر أنواع النفاق شيوعاً، والمنافقون بأسم الحب ما أكثرهم. النّفاق مبنيّ على المين.

ما أقبح بالإنسان باطناً عليلاً وظاهراً جميلاً.

أنا منافق إذا أنا موجود، هذا حالهم اليوم وغداً وربما بعد الغد، ولكن مهما ارتفعوا للقمة سيبقون في ظلمات الأنفاق، سيظلون تحت الأرض كالأفاعي تستبيح النور فقط لمداهمة فريستها. المنافق لسانه يسرّ وقلبه يضرّ.

المنافق قوله جميل وفعله الدّاء الدّخيل.

أيها المنافق ستظل موجود، ولكنك ستظل أيضاً أحقر من في الوجود.

المنافق وقح غبيّ متملّق شقيّ.

المنافق لنفسه مداهن وعلى النّاس طاعن.

كم هي رهيبة الاسئلة البديهية في بساطتها.. تلك التي نجيب عنها دون تفكير كل يوم.. غرباء لا يعنيهن امرنا في النهاية.. ولا يعنينا ان يصدقوا جوابا لا يقل عن نفاق سؤالهم.. ولكن مع اخرين.. كم يلزمنا الذكاء لنخفي باللغة جرحنا.

ليس الذنب ذنبي.. انه ذنب الذي سكب النفاق والغش والخديعة في النهر.. ماذا يفعل ذو مروءة بين اهل الخداع في ارض النفاق.

ماذا يفعل ذو مروءة بين اهل الخداع في ارض النفاق.

عجبت لحال وطني.

إنه رغم انحرافه يتضخم ويتعظم ويتعملق، يملك القوة والنفوذ، يصنع الأشياء من الإبرة حتى الصاروخ، يبشر باتجاه إنساني عظيم، ولكن مابال الإنسان فيه قد تضاءل وتهافت حتى صار في تفاهة بعوضة، ما باله يمضي بلا حقوق ولا كرامة ولا حماية، ما باله ينهكه الجبن والنفاق والخواءالكرنك.

النفاق : هو ذلك الأمر الذي يحدث مع كل التجارب بعد انتصارها وعبورها من مرحلة النضال إلي تسلم الإرادة.

ولذلك نزلت جميع أيــات النفاق في المدينه ذلك انه في مكه لم يكن هناك مجال للنفاق، حيث كان للإنتماء الي فئه المؤمنين ثمن باهظ لاتتحمله الطبيعه الإنتهازيه للمنافقين.

النفاق هو الذي يجعل الناس سعداء أما الحقيقة فتجعلهم يشعرون بالحزن.

إن النفاق وهو زيف أخلاقي يبرهن على قيمة الأخلاق الصحيحة. إن شر النفاق ما داخلته أسباب الفضيلة، وشر المنافقين قوم لم يستطيعوا أن يكونوا فضلاء بالحق؛ فصاروا فضلاء بشئ جعلوه يشبه الحق.

إن من النفاق ما هو أصعب احتمالاً على أصحابه من الصراحة. أولم يجعل الإسلام إخلاف الوعد من علامات النفاق. يبدو ان العصر الحديث يحتاج لكمية اكبر من النفاق كي يرضى الناس وهذا شئ مؤسف.

إن النفاق هو زيف أخلاقي يبرهن على قيمة الأخلاق الصحيحة، مثلما تفعل النقود المزيفة ذات القيمة المؤقتة بالنسبة للنقود القانونية ذات القيمة الدائمة النفاق برهان على أن كل إنسان يتوقع أو يتطلب سلوكا أخلاقيا من جميع الناس الآخرين.

يا أهل النفاق.. تلك هي أرضكم.. وذلك هو غرسكم.. ما فعلت سوى أن طفت بها وعرضت على سبيل العينة بعض ما بها.. فإن رأيتموه قبيحاً مشوها، فلا تلوموني بل لوموا أنفسكم.. لوموا الأصل ولا تلوموا المرآة أيها المنافقون.. هذه قصتكم، ومن كان منكم بلا نفاق فليرجمنى بحجر. الطلاقة في الحديث علامة أكيدة على النفاق.

إذا كان قانون الفيزياء يقول: إن الضغط يولد الانفجار، فقانون الاجتماع يقول: إن الضغط يولد النفاق الاجتماعي.

المنافق الحقيقي هو الذي لا يُدرك خِداعُه لأنه يكذب بصدق.

درهم نفاق يساوي حفنة من الطموح.

التمييز هو الكلمة المهذبة للنفاق. النفاق ليس خطيئة اجتماعية عموماً، وإنما فضيلة. الرذيلة الوحيدة التي يعطونها للفضيلة في إنجلترا هي النفاق.

إذا كنت في دولة النفاق.. فاعدل بساق ومل بساق ولا تحقق ولا تدقق.. وانسب شاما إلى عراق ولا تخاصم ولا تصادق.. وقابل الكل بالعناق فأي شئ كأي شئ.. بلا اختلاف ولا اتفاق. عندما نسير بعيدا عن ظاهرة الاحتباس الحراري، كيوتو، عندما نكون بطيئي في التحرك نحو الإيدز في أفريقيا، ونحن عندما لا تقدم وترقى إلى مستوى الخطاب والمعايير الخاصة بنا، فنحن نرسل رسالة مليئة بالنفاق والرياء.

رياء، نفاق، وتملق رخيص.. عملات زائفة لا تنطلي على أحد، ليس على الأذكياء على الأقل.

أربع من كن فيه كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصبة من النفاق حتى بدعها: إذا ائتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر. تحت جلد الضأن قلب الأذؤب (يضرب لمن ينافق ويخادع الناس).

آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا ائتمن خان، وإذا وعد أخلف. إن المنافق ما هو أصعب احتمالا على أصحابه من الصراحة. من نظر في عيوب الناس فأنكرها، ثم رضيها لنفسه، فذلك المنافق بعينه. وكم غاصب مال اليتامى مبكر.. لأجل صلاة الصبح يرجوا بها الأجرا.. يصلي جهارا في بياض نهاره.. ويسرق مال الناس في ليله سرا.

مثلما نملك طاقه هائله من المرح نملك قدرة على النفاق الاجتماعي لا مثيل لها في العالم. المجاملة هي النفاق الصغير.. هي كالجحش بالنسبة إلى الحمار.

في مصر تأخذ من دم الشعب ثمن نفاق حكامه، ونستورد من أمواله أدوات تعذيبه، ويدفع هو رواتب جلاديه. نفاق القارئ أسوأ من نفاق الحاكم.

الأكاديمية في الفنشأنها كشأن النفاق والمظهرية في الدين.

الفرق بين المجاملة والنفاق هو الفرق بين كلامي وكلامك. من عمل ما ليس من طبعه ولو كان صواباً تعرض لخطرين، خطر النفاق وخطر الاخفاق. لا يعلو صوت على النفاق، هذه هي مأساتنا.

فساد العلماء من الغفلة وفساد الأمراء من الظلم وفساد الفقراء من النفاق.

ومن أقواله المأثورة (فساد العلماء من الغفلة، وفساد الأمراء من الظلم، وفساد الفقراء من النفاق. لا أعرف من اختار أجمل السيمفونيات لتكون خلفية أخبار ملأى بالنفاق والعنف.

 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .