الرئيسية منوعات بمناسبة اليوم العالمي لنظافة كوكبنا، و الذي يصادف 21 شتنبر من كل سنة…

بمناسبة اليوم العالمي لنظافة كوكبنا، و الذي يصادف 21 شتنبر من كل سنة…

كتبه كتب في 15 سبتمبر 2019 - 11:05 م

  جريدة البديل السياسي :    فنتلز المهدي /                              

تساهم الجمعية الوطنية إضاءت صاعدة بجميع مكوناتها خصوصا و أن مجلسها التنفيذي قرر إحداث إدارة تعنى بالبيئة و المناخ على رأسها الأستاذة الفاضلة صفاء العرمرم بصفتها دي تجربة متراكمة و مختصة في هذا المجال الذي أصبح أولوية لجمعيتنا، و يأتي ذلك لأجل التعريف بهذه المبادرة العالمية من أجل نظافة و حماية كوكبنا من جميع أنواع التلوت، سواء على مستوى البيئة الطبيعية كالغابات او المحيطات، او البيئة المشيدة في المجتمعات البشرية، و هو يوم يعزز الانسجام مع أمن الأرض من خلال الارتكاز على مجموعة من المبادئ و هي:

– التعاون : إذ انها تضم أفراد ومؤسسات من القطاع العام والخاص والمجتمع المدني الذين يجمعهم اعتقاد واحد وهو أنّ النفايات لا تنتمي للطبيعية. – الإيجابية : في إيجاد حلول لمنع تراكم النفايات وكيفية ادارتها بالشكل الصحيح. – القيادة : تعزيز مفهوم القيادة من خلال زرع مفهوم التغير في الناس، وفي إمكانية تغيير منهج جيل كامل يمكن أنّ يعيش في عالم خالٍ من النفايات على المستوى المحلي والعالمي. – التكنولوجيا : استخدام التقنية الحديثة في وضع استراتيجيات لتنفيذ حلول واقتراحات الحركة وتنفيذها على أرض الواقع.

– المرح : إضافة طابع الفرح لتشجيع الناس لتنظيف مجتمعاتهم والاستمتاع أثناء القيام بذلك. انطلقت هذه المبادرة من دولة صغيرة في شمال أوروبا تسمى إستونيا (Estonia)، اجتمع فيها 50 ألف شخص لتنظيف بلد كامل في خمس ساعات فقط، فانتشرت هذه الفكرة بشكل كبير في كثير من أنحاء العالم. ففي عام 2011 تم تأسيس حركة عالمية مختصة بيوم عالمي للنظافة يقع مكتبها الرئيسي في نيوزيلندا تسمى هذه الحركة بالإنجليزية : Let’s_Do_It_World# انضمت للحركة العالمية 96 دولة، فتوسعت هذه الحركة لتصبح الأكبر من نوعها في العالم، فتزايد عدد الدول إلى 157 دولة عالمية و18 مليون متطوّع من جميع أنحاء العالم يعملون معاً لتنظيف العالم من النفايات، شعارها “يوم واحد، كوكب واحد، هدف واحد”.

 

وفي 21 سبتمبر 2018 انطلقت هذه الحركة من نيوزيلندا لجمع النفايات مسافرة حول العالم لمدة 36 ساعة منتهية بدولة هاواي، فكان أكبر يوم لجمع النفايات في تاريخ البشرية. وتشمل خطة هذه الحركة المساعدة في حلّ التحدي العالمي المتمثل في سُوء إدارة النفايات وكيفية التخلص منها وخلق فرص عمل وزيادة التنمية الاقتصادية في إعادة الاستخدام والإصلاح وأنشطة إعادة التدوير وصنع السماد. #إضاءات_صاعدة #الشباب #المرأة #المغرب #worldcleanupday #letsdoitworld #lights_up #jeunes #femme #Maroc #youth #woman #Morocco

جريدة البديل السياسي

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .