الرئيسية أمثال وحكم وحكايات شعبية يقول المثل : الزوجة الصالحة والصحة الجيدة هما أفضل كنوز الرجل

يقول المثل : الزوجة الصالحة والصحة الجيدة هما أفضل كنوز الرجل

كتبه كتب في 8 سبتمبر 2019 - 3:43 م

جريدة البديل السياسي:

ان الزواج يعني الترابط والإزدواج ويحرص كل من الرجل والمرآة على ممارسة هذه العادة التي تنتشر في كافة المجتمعات من أجل تحقيق الإستقرار وبناء عائلة مترابطة من البنين والبنات .

 

ومن الجدير بالذكر أن علاقة الزواج من أسمى وأنقى العلاقات الإجتماعية التي حثت عليها كل الأديان ، وتتميز بأنها تقوم على العديد من الأسس الثقافية والمجتمعية والدينية والقانونية .

أما بالنسبة لكيفية عقد هذا الزواج فأنه يكون عن طريق سلطة مجتمعية أو دينية أو مجتمعية على هيئة عقد مكتوب ، ولكن الشرط الأساسي فيه لكي يكون سليما هو الإشهار أي أنه يكون جميع من حولك على علم بأنكما تجمعكم علاقة زواج .

شروط سلامة الزواج

لكي تتم عملية الزواج بشكل صحيح يجب أن تتوافر عدد من الشروط أولهم الإشهار وأن يكون عقد الزواج الشرعي مستندا على أصول معينة ، وتوجد أركان معينة يجب أن تكتمل في العقد

، ومن بينها الصيغة التي تقال ثم يوافق عليها يالقبول ، كما يجب أن الشخص الذي تتزوجه المرآة من المحللين لها ، وينبغي على الزوجة أن تكون محللة ومهيئة للزواج ولا توجد عوائق تمنعها من إتمام هذا الزواج ، ويعتبر من الشروط المهمة هي أن لا يجوز للمرآة أن تزوج نفسها بل يجب أن يكون لها وكيل يقوم بهذه المهمة .

الاهتمام بين الأزواج

إن كل من الزوجين سواء الرجل أو المرآة في حاجة إلى بعض الإهتمام ، لذا وجب على كل منهما أن يهتموا بالتفاصيل البسيطة للشخص الآخر حتى يكون الحب بينهم في إزدياد بشكل مستمر ولا يتعرضوا للملل والروتين الناتج عن الإهمال .

والاهتمام يتضمن مثلا تقديم الهدايا لبعض البعض حتى لو كانت بسيطة لأن قيمة الهدية لا تكمن في ثمنها ولكن في قيمتها المعنية ، والخروج للتنزه إن أمكن مهما كانت الظروف، وأن يكون كل منهم على علاقة طيبة مع عائلة الآخر حتى ينجح الزواج ويستمر كثيرا .

دلالات الحكم التي تخص الزواج

إن كل مثل من الأمثال التي تناولناها في الفقرة السابقة يحمل في مضمونة مجموعة من المعاني الهامة التي تخص موضوع الزواج ، فمثلا إذا تحدثنا عن المثل الأول نجد أنه يوضح أهمية الزواج

، فكثير من الشباب والفتيات يخفان أشد الرعب من الدخول في هذه المرحلة ظن منهم أنها ستقضي على حريتهم وسيعيشان طيلة الوقت في ملل ونكد ولكن هذا الكلام ليس صحيح ، فالزواج في كل الأحوال سوف يكون أفضل بكثير من بقاء الشخص عذاب بدون شريك يعيش معهم كافة تفاصيله فتكون حياته أشبه بالإنتحار .

أما المثل الثاني يقدم نصيحة مهما جدا للفتايات وهي أنه مهما كانت شخصيتها قوية لا ينبغي أن ترفع صوتها أو تفرض رأيها وإقتناعتها الشخصية على زوجها لأن في هذه الحالة سيؤدي على ذلك فشل زواجها ، بل يجب أن يعتمدا في حياتهم الزوجية على تشارك الآراء والمعتقدات للتوصل إلى الرأي الصائب في نهاية الأمر .

ويمكن الحكم على أن هذه الزوجة جيدة أم لا في تسامحها وقدرتها على تخطي بعض المواقف التي تنتج عن زوجها وتغضبها دون قصد ، فيجب أن تكون صبورة وتتحمل حتى تستطيع بذكائها التوصل إلى ما تريد .

أما المثل الرابع يقدم نصيحة للزوج بأن يهتم بزوجته ويشعرها بقيمتها مهما بلغت فترة الزواج بينهما أو مهما بلغ عمرها فيجب أن ينظر إليها مثل أول مرة أعجب بيها على أنها زوجته وإبنته الصغيرة التي تحتاج إلى عطفه وحنانه دائما .

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .