الرئيسية البديل الوطني المجلس الأعلى للسلطة القضائية يقيم أشغاله

المجلس الأعلى للسلطة القضائية يقيم أشغاله

كتبه كتب في 8 أغسطس 2019 - 3:35 م

جريدة البديل السياسي : متابعة /

في سابقة من نوعها أعلن المجلس الأعلى للسلطة القضائية عن تقييم لأشغاله التي أفرج عن نتائجها أخيرا، وأكد حرصه التام على تدبير الوضعية المهنية للقضاة، بكل شفافية وموضوعية، وفقا للمعايير المنصوص عليها في القوانين التنظيمية وبنظامه الداخلي.
وأبرز المجلس في بلاغ أصدره، أول أمس (الاثنين)، إثر الأصداء الايجابية التي خلفتها نتائج أشغاله لدى مختلف مكونات الأسرة القضائية، بعد نشرها أخيرا بالموقع الرسمي للمجلس، حرصه أيضا على الأخذ بعين الاعتبار ترتيب أولويات هذه المرحلة، ومراعاة طلبات القضاة وظروفهم الاجتماعية والصحية والاحتياجات الملحة للمحاكم، من أجل سد الخصاص والحفاظ على السير العادي للعمل بها.
وهمت أشغال المجلس، على الخصوص، تحديد مناصب قضائية ل 318 من القضاة إثر ترقيتهم، ونقل 331 من القضاة من المحاكم التي يعملون بها إلى محاكم أخرى، إضافة إلى تعيين الملحقين القضائيين المنتسبين للفوج 42، وعددهم 160.
وأشاد المجلس بالمجهودات الإصلاحية التي تبذل من قبل مختلف مكوناته، وفقا لمقاربات مندمجة وآليات الحكامة والتدبير المعقلن، سواء على مستوى لجنة تدبير الوضعية المهنية للقضاة أو على مستوى المجلس بجميع أعضائه، معتمدة على تطبيقات تقنية حديثة متطورة، تم إعدادها لتيسير هذه المهام وتخول رؤية واضحة لوضعية المحاكم، وتسمح بوضع تصورات واتخاذ قرارات ملائمة، تراعي وتوازن بين مختلف المصالح وتحقق الأهداف المنشودة.
وهنأ المجلس بهذه المناسبة قضاة المملكة على المستوى الكبير من الجدية والالتزام الذي عبروا عنه خلال هذه المرحلة التأسيسية الهامة، من أجل تكريس سلطة قضائية مستقلة قوية وناجعة وفعالة وقريبة من انتظارات الجميع.
وشدد المجلس الأعلى للسلطة القضائية على أنه سيظل منكبا على تطوير كل الآليات في مجال الممارسات الفضلى، منفتحا على مختلف آليات التواصل والحوار الجاد، من أجل أداء المهام المنوطة به وفق رؤية استراتيجية مستقلة واضحة وواقعية ومحددة.
وأسفرت النتائج عن تعيين 27 مستشارا بمحكمة النقض، وثلاثة محامين عامين بالمحكمة ذاتها، واستجاب المجلس لطلب أزيد من 160 قاضيا للانتقال، ومكن 12 قاضية من الانتقال في إطار مسطرة الالتحاق بالأزواج.
ولســد الخصاص تــم نقــــل 84 قاضيــا لعــدد من المحاكــم لتدبير الخصاص الناجم فــي عدد منها، كما استجــاب لطلبات 23 قاضــيا بشــأن الظروف الاجتمـــاعيــة، واحــدة لظـــروف صحية، كمـــا قـــرر المجلس إرجاع عدد من القضاة كانوا موضوع انتقـالات فـــي السابق، ويتعلق الأمر بإحدى عشرة حالة، وكلف 14 قاضيا بمهمة و17 قاضيا في وضعية إلحاق، كما نقل عددا مهما بسبب الترقية.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .