الرئيسية البديل الصحي رقائق “برينجلز” و”شيبس” تسبب السرطان مائة بالمائة

رقائق “برينجلز” و”شيبس” تسبب السرطان مائة بالمائة

كتبه كتب في 6 يوليو 2019 - 1:38 ص

جريدة البديل السياسي :

 تعد رقائق البرينجلز من الوجبات الخفيفة الشهيرة التي يتناولها الكبار والصغار بكميات كبيرة ، وكان المعتقد السائد في بداية ظهورها في الأسواق أنها رقائق البطاطس المقلية ، وهو ما نفته الشركة المنتجة في بريطانيا بعد ازمة الضرائب التي تم اثارتها ضدها ، وهو ما دفع شركة برينجلز للتصريح باحتواء منتجاتها على نسبة قليلة للغاية من البطاطس .

تتكون رقائق برينجلز الشهيرة من عجينة من الأرز ، القمح ، الذرة ، والبطاطس ، والتي يتم ضغط مكوناتها على شكل رقائق رفيعة يتم دفعها على حزام ناقل ليتم قليها بالزيت ، ثم تجفيفها بطريقة خاصة ثم اضافة مسحوق النكهات المختلفة ، وهنا تكمن الخطورة حيث تؤدي طريقة معالجة الرقائق لتحميلها بكمية كبيرة من المواد السامة المسرطنة .

يمكن تحديد احدى مسببات السرطان الموجودة في رقائق برينجلز ألا وهي الأكريلاميد ، وهي مادة عصبية سامة والتي تصنف بأنها من أهم مسببات السرطان ، حيث يتم انتاجها عند طهي الأغذية الغنية بالكربوهيدرات وتعرضيها لدرجات حرارة مرتفعة سواء بالقلي أو الخبز ، أو التحميص ، حيث تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة قد تصل حتى 100 درجة مئوية ، كما تتكون مادة الأكريلاميد السامة عند تسخين الطعام لدرجات حرارة مرتفعة بغرض الحصول على طبقة جافة ذات لون بني أو محمر .

مواد أخرى سامة في رقائق البرينجلز :

لا يقتصر الخطر الكامن في رقائق البرينجلز باحتواءها على مادة الأكريلاميد فقط ، بل أن تحضير الطعام بالتسخين لدرجات حرارة مرتفعة يعرف بسميات الأغذية المعالجة Heatox ، حيث ينتج عن التسخين الطعام لدرجات حرارة مرتفعة ما يزيد عن 800 مركب سام ، منها 52 مادة مسرطنة ، وهو ما يفسر النصح بتجنب الطعام والوجبات السريعة المحضرة في المطاعم حيث يقل الخطر بنسبة كبيرة بتناول الطعام المعد داخل المنزل .

– الأحماض الأمينية الحلقية الغير متجانسة (HCAs) : وتتكون عند طهي اللحوم بدرجات حرارة مرتفعة ، وهي مواد ذات علاقة بمرض السرطان .

– الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات : والتي تنتج عند تساقط الدهون على مصدر الحرارة ، حيث يحتوي الدخان المنبعث على هذه المادة المسرطنة السامة .

– مركبات جلايكونية نهائية متقدمة (AGEs) : وتتكون عند الطهي بدرجات حرارة مرتفعة حتى ولو كان بالسلق أو البسترة ، مما يؤدي لزيادة تركيز هذه المركبات السامة والذي يؤدي تناولها للإصابة بالالتهابات ، أمراض القلب ، السكري ، وأمراض الكلى .

 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .