الرئيسية البديل الصحي الحمل في رمضان …معلومات و نصائح

الحمل في رمضان …معلومات و نصائح

كتبه كتب في 25 أبريل 2019 - 11:42 م

جريدة البديل السياسي.كوم/

مع دخول شهر رمضان الكريم يتبادر إلى أذهان العديد من السيدات الحوامل أسئلة تخص الصيام أثناء الحمل وما له من فوائد و أضرار، و في هذا المقال سوف نأخذ جولة سريعة نحاول فيها الإجابة على هذه التساؤلات الشائعة بناء على أحدث الدراسات العلمية و الطبية، و ذلك حرصًا على ما أمرنا به ديننا الكريم من أخذ بالأسباب للحفاظ على صحة وسلامة الإنسان المسلم الذي هو وحدة بناء المجتمع المسلم .

           الصيام أثناء الحمل ../

 تبدأ القصة بخبر سعيد يتمناه أي زوجين بقرب مجيء عضو جديد لأسرتهم الصغيرة، و تُمر الأيام ويتقدم الحمل حتى يصل الوقت إلى قرب شهر رمضان، و هنا تبدأ العديد من التحديات تظهر لدى السيدة الحامل، و من أهم التحديات التي تواجه الحوامل في رمضان : الخوف من تأثير الصوم السلبي على الجنين .

عدم الرغبة في تفويت الشعائر الروحانية الخاصة بصيام الشهر الكريم . تعويض أيام الإفطار بعض رمضان يمثل صعوبة لأن صوم الشخص بمفرده في أيام عادية يكون أصعب من صومه ضمن طقس جماعي في الشهر الكريم .

الحمل و الصوم في شهر رمضان فيما يخص العلاقة بين الحمل وصيام رمضان ، فإن هناك العديد من الاختلافات في نتائج الدراسات الطبية التي تبحث تأثير الصيام على الحمل، و ترجع هذه الاختلافات إلى وجود عدة عوامل يتداخل تأثيرها لتكوين العلاقة النهائية بين الصيام و الحمل .

و من أهم هذه العوامل التي تؤثر على نتائج الدراسات الطبية حول العلاقة بين الصيام والحمل : توقيت رمضان بالنسبة للحمل إذ إن الصيام في الشهور الأولى من الحمل يكون له تأثير أكبر .

توقيت رمضان بالنسبة لفصول السنة إذ إن الصيام في الشهور الصيفية يتسم بكون ساعات النهار طويلة، مما يزيد من تأثير الصيام على الجسم .

معدل الصوم خلال الحمل : يختلف تأثير الصيام أثناء الحمل وفقًا لمعدل الصوم ؛ فبعض السيدات يصمن يوم وراء يوم لتخفيف عبء الصيام ، والبعض الآخر يصمن الشهر بأكمله .

نمط التغذية : اختلاف نمط التغذية خلال فترة الإفطار والسحور يؤدي إلى اختلاف مستويات الطاقة على مدار اليوم من سيدة لأخرى، مما يخلق اختلاف في تأثير الصيام على الحمل

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .