الرئيسية أخـبار تقنية لماذا يحترم المغاربة أصحاب الأرقام الهاتفية التي تبدأ ب0661؟ إليك الإجابة..!!

لماذا يحترم المغاربة أصحاب الأرقام الهاتفية التي تبدأ ب0661؟ إليك الإجابة..!!

كتبه كتب في 2 أكتوبر 2018 - 2:57 ص

أخبار تقنية:

 

قد يبدوا الموضوع عبارة عن مزحة أو أنه الأمر غير حقيقي ولا علاقة له بالواقع، لكن لطالما واجهنا هته الشكليات في مجتمعنا المغربي ولطالما ارتبط الرقم الهاتفي 0661 بطبقة اجتماعية وجبة الرد عليها سريعاً.

القصة وراء الرقم 0661:

يرجع الرقم 0661 إلى بداية ظهور الهواتف النقالة في المغرب حيث لم تكن متوفرة لعامة الناس وكانت حكراً على الطبقة البورجوازية التي كانت تشترك لكي تحصل على الخدمات الهاتفية عندما كانت الهواتف نادرة.

إذن وفي زمن كان يضرب ألف حساب لرجال الأعمال ورجال السلطة سواء من منطلق الإحترام أو من منطلق الخوف، الشيء الذي أدى الى تجدر في المجتمع المغربي بشكل كبير حتى أصبح الناس يحترمون كل من يملك هذا الرقم.

سألنا بعض الأشخاص عن هذا الموضوع، وكانت هذه هي ردودهم..

محمد – العيون:

إحترام مُلاّك الرقم 0661 ماهي الا صورة نمطية تم توارثها عند فئة كبيرة من الناس على أنهم أغنياء أو أصحاب نفوذ خصوصاً وأن الإشتراك وامتلاك هاتف نقال في ذلك الوقت كان “پريستيج”، وأن فئة كبيرة من المغاربة يقدرون المظاهر فقط.

كوثر – مراكش:

امتلاك رقم 0661 ماهو الا سبب من الأسباب التي تجعل الناس يحترمون الأغنياء نتيجة طمعهم فقط لأنهم أصحاب مصلحة لا غير، امتلاك هذا الرقم حالياً ليس بالأمر الصعب، فالكل بإمكانه الحصول عليه بالإشتراك الذي لم يعد صعباً أيضاً وأصبح متاحاً للجميع.

رأي مواقع التواصل الإجتماعي:

وبعدما بحثت قليلا في مواقع التواصل الإجتماعي، أثار انتباهي منشور لأحد الأشخاص في مجموعة بيع وشراء شهيرة، هذا الشخص يعرض رقم يبدأ ب 0661 بثمن خيالي يصل الى 1300 درهم، لكن الجميل في الأمر هو التعليقات المليئة بالسخرية التي تجعلنا نتأكد أن هذا الجيل تخلص ولو جزئيا من كل هذه العقد.

رأي علم النفس في هذا الأمر:

بغية التعمق في هذا الموضوع قليلاً، إرتأينا النظر في الجانب النفسي له، لذلك تواصلنا مع الدكتور جواد مبروكي، خبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي والعربي والذي قال لنا:

لا أظن أن هناك احترام لأصحاب هذا الرقم ولكنني أظن أن أصحاب هذه الأرقام يظنونأنهم من المختارين بين الجمهور وأن لهم مهابة تميزهم عن سائر الناس وهذا راجع إلىعصر الرصاص والمخزن والمقربون من المخزن، هذا الأمر يذكرني كذلك بالناس التي كانت تشتري السيارات التي تحمل ماطريكيل الرباط أو يدفعون حقوق الجمارك بالرباط للحصول على ماطريكيل الرباط لأن الرباط تعني القصر وهذا المطريكيل يميزهم عن الاخرين.

بالنسبة للهاتف النقال وفي بدايته كان الثمن باهضاً وكان يعتبر علامة للثراء والجاهوخصوصا أن كبار الموظفين كان لهم الهاتف النقال، وفي بدايته كانت كل الأرقام تبدأ بِ0661. كما لم يكن بالسهل الحصول على آبُنْمو حيث كانت لها شروط عديدة وليست فيمتناول كل الطبقات الإجتماعية، عندما بدأت دمقرطة الهاتف النقال الجوال بدون اشتراك أو بالتعبئة كانت أرقام لا تبدأ بِ 0661 وبهذا الشكل كان من السهل معرفة الرقم آبنمو والرقم العادي، بحيث آبنمو من مميزاته الامتياز والجاه والأرقام العادية علامة للطبقة الثانية.

ولا زالت بقايا سنوات الرصاص والمخزن تسود ولا زالت الارقام الهاتفية 0661 والسياراتماطريكيل الرباط لهم هبة غير شعورية، خصوصا وأننا لم نحقق بالفعل الدمقراطية فيالمغرب ولا زالت هبة المخزن تؤثر على الوعي المجتمعي المغربي.”

 

في الأخير نترك لكم المجال أنتم لكي تشاركونا آراءكم بخصوص هذا الموضوع…

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .