الرئيسية ملفات ساخنة أخصائية تغدية : المياه والأغذية المعلبة في البلاستيك مضرة بالصحة

أخصائية تغدية : المياه والأغذية المعلبة في البلاستيك مضرة بالصحة

كتبه كتب في 27 أبريل 2018 - 1:46 ص

جريدة البديل السياسي المغربية :
:حذرت إيمان أنوار التازي، أخصائية التغذية، لخطورة استهلاك الأغذية والمشروبات المعلبة بالبلاستيك، وما لذلك من أضرار على صحة مستهلكيها.

 

 

وأكدت أخصائية التغذية في تصريح لـ”نون بريس”، أن الأغذية المعلبة والملفوفة بالبلاستيك و كذا المشروبات والوجبات المأخوذة خارج المنزل، تعتبر من أهم أسباب الاضطرابات الهرمونية، وقد تصل إلى حد الإصابة بالعقم.

 

وكما نعلم أن الماء أساس الحياة وهي الحقيقة لا يختلف حولها اثنين، إلا أنه ماذا لو كان هذا الأساس يشكل خطورة على حياة الفرد؟ وبمعنى أصح هل الماء المعلب في البلاستيك له أضرار صحية؟.

 

وفي هذا الصدد، قالت أخصائية التغذية، إن أهم مادة تدخل في تركيب البلاستيك هي “البيسفينول أ” أو الـ” BPA “، وهو المركب الذي يستخدم في تصنيع العديد من المنتجات الغذائية وغير الغذائية مثل عبوات المياه، والرضاعة الاصطناعية للأطفال، وعلب الطعام، وبعض المواد الطبية، وحشوات الأسنان والأقراص المدمجة.

وأكدت إيمان أنوار التازي أن الـBPA يصنف ضمن المركبات المثيرة للقلق لاتهامه بإحداث اضطرابات على مستوى الغدد الصماء، ومشاكل أخرى، وذلك لتداخله مع وظائف الجهاز الهرموني و تأثيره عليه، مما قد يشكل خطرا حقيقيا على الصحة.

 

 

وكشفت أخصائية التغذية، أن خطورة “البيسفينول” تكمن في تسربه للماء، خاصة عندما تتعرض القنينة البلاستيكية لأشعة الشمس التي تزيد من تسرب هذا المركب بشكل كبير للماء، ما ينتج عنه إصابة الشخص بخلل هرموني قد يصل إلى العقم أو الإصابة بالسرطان.

 

ومن أبرز مخاطر هذه المادة أيضا، تضيف الأخصائية، أنها تؤثر على الخصوبة والتوالد لدى الجنسين، نظرا لتأثيرها على الهرمونات الجنسية، كما يعتبر الأطفال والرضع الفئة الأكثر حساسية لهذه المادة، لعدم قدرتهم على التعامل معها بشكل جيد على غرار باقي المواد الأخرى الدخيلة.

 

وشددت الأخصائية على أن مادة الـBPA خطيرة على الطفل والرضيع، لأنها سهلة وسريعة الانتقال إلى الطعام، ذلك أنه عند تسخين الرضاعة مثلا سواء في الميكرووند أو الآلة المخصصة لذلك أو غيره…أو عند تعقيمها، فإن ذلك سيتسبب في نقل البسفينول A من البلاستيك إلى الحليب أو أي طعام تحتويه الرضاعة.

 

واستدلت الأخصائية بدراسة أمريكية أجريت في كاليفورنيا على 5 أسر أي ما يعادل 20 فردا لمدة 8 أيام (نشرت في غشت 2011). حيث وجد الباحثون انخفاضا كبيرا في معدلات ثنائي الفينول A (BPA) والفتالات (DEHP)الموجودة في عينات بول المشاركين في الدراسة، عندما قاموا بتبديل نظامهم الغذائي بنظام يحتوي على أطعمة طازجة وغير معلبة وغير ملفوفة بالبلاستيك على وجه الخصوص.

 

وقد أجريت الدراسة على ثلاث مراحل، خلال اليومين الأولين تم إطعام الأسر ( 2 بالغين و 2 أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 3 إلى 12 سنة في كل أسرة ) وفقا لعاداتهم الغذائية، بينما في الثلاثة أيام الموالية، تمت تغذيتهم بأطعمة لم تتعرض لهذه المواد الكيميائية، ومن ضمنها الخضروات والفواكه والحبوب واللحوم البيولوجية، كما تم تحضير مختلف الأطباق باستخدام أواني زجاجية، مع الامتناع التام عن الأدوات البلاستيكية.

 

أما في المرحلة الأخيرة من الدراسة، أي خلال الثلاثة أيام الأخيرة، طُلب من المشاركين العودة إلى عاداتهم القديمة، وطيلة الثمانية أيام، تم جمع عينات من بول المشاركين كل مساء، وذلك لغرض تحليلها والبحث عن نسب هذه المركبات بها.

 

وتشير نتائج الدراسة، إلى أنه خلال الفترة من يوم 3 إلى 5 أيام، انخفضت مستويات BPA بنسبة 66٪ و DEHP بنسبة 53٪ إلى 56٪. وقد وصل انخفاض هذه المواد لدى بعض الأفراد إلى 76٪ بالنسبة لل BPA و 96٪ للDEHP.
خلال الثلاثة أيام الأخيرة من الدراسة، عندما عادت العائلات إلى نظامهم الغذائي المعتاد، ارتفعت مستويات هذه المواد بسرعة لتعود إلى نفس القيمة التقريبية الأولى.

 

 

ووفقا للباحثين، فإن أهم مصادر تعرض المشاركين في الدراسة للاضطرابات الهرمونية، هي الأغذية المعلبة والملفوفة بالبلاستيك والمشروبات و الوجبات المأخوذة خارج المنزل.

 

وفي هذا الصدد، تشير العديد من الدراسات الأخرى، إلى دور الفتالات وثنائي الفينول A في إخلال النظام الهرموني والإسهام في حدوث مشاكل في الخصوبة، كما يتهم هذا الأخير بأنه مادة مسرطنة .

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .